روسيا والنرويج تتوصلان الى اتفاق بشأن ترسيم الحدود في بحر بارنتس والمحيط المتجمد الشمالي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46544/

اعلن رئيس الوزراء النرويجي يينس ستولتنبيرغ في ختام مباحثاته مع الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في اوسلو يوم 27 ابريل/نيسان ان الطرفين توصلا الى اتفاق لترسيم الحدود في بحر بارنتس والمحيط المتجمد الشمالي. فقد وقع وزيرا الخارجية الروسي والنرويجي على البيان المشترك حول مسائل ترسيم الحدود في المناطق المتنازع عليها. كما تم التوقيع على 7 وثائق اخرى.

اعلن رئيس الوزراء النرويجي يينس ستولتنبيرغ في مؤتمر صحفي عقده في ختام مباحثاته مع الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في اوسلو يوم 27 ابريل/نيسان ان الطرفين توصلا الى اتفاق لترسيم الحدود في بحر بارنتس والمحيط المتجمد الشمالي. فقد وقع وزيرا الخارجية الروسي والنرويجي على البيان المشترك حول مسائل ترسيم الحدود في المناطق المذكورة.  
وافاد رئيس الوزراء النرويجي بأن هذا الاتفاق يتعلق  بترسيم الحدود واستثمار الحقول النفطية وصيد الاسماك في تلك المناطق، مضيفا قوله ان "الاتفاق ينص على ان يتم تقسيم المنطقة المتنازع عليها في بحر بارنتس والمحيط المتجمد الشمالى الى جزئين متساويين من حيث ثرواتها". كما اكد ستولتنبيرغ ان "كلا الدولتين راضيتان على هذه الطريقة لترسيم الحدود".
بدوره اكد مدفيديف انه يعتبر عقد هذا الاتفاق "نجاحا كبيرا"، مشيرا الى انه سيتم اتخاذ  اجراءات فنية لازمة قريبا من اجل اعداد الاتفاقيات بهذا الشأن. كما لفت مدفيديف الى ان قضية ترسيم الحدود كانت لمدة طويلة تسبب مشاكل في العلاقات بين البلدين، مضيفا قوله " لقد اقدمنا اليوم على تسوية هذه القضية".

هذا وتعليقا على آفاق التعاون الثنائي قال ستولتنبيرغ ان روسيا والنرويج ستواصلان التعاون في مجال الامن النووي الذي تمت في اطاره عملية اتلاف  5 غواصات ذرية غير صالحة للخدمة.

وبالاضافة الى ذلك وقع الطرفان على 3 اتفاقيات اخرى وهى اتفاقية التعاون في مجال التعليم واتفاقيتان للتعاون بين هيئتي الادعاء العام الروسية والنرويجية وبين هيئة الادعاء العام الروسية ووزارة العدل والشرطة النرويجية. كما  تم التوقيع على مذكرة بين وزارة الطاقة الروسية ووزارة النفط والطاقة النرويجية حول التعاون في مجال مصادر الطاقة المتجددة، ومذكرة اخرى حول تأهيل الكوادر الادارية في قطاع الزراعة. كما وقعت وزارة الثروات الطبيعية والايكولوجيا الروسية ومعهد النرويج لرصد الاجواء الجوية على بروتوكول التعاون في مجال رصد الاحوال الجوية.

هذا وقد اصدر مدفيديف وستولتنبيرغ بيانا مشتركا في ختام المباحثات حثا فيه طهران على احترام قرارات الامم المتحدة فيما يتعلق بالقضية النووية الايرانية. وجاء في البيان ان "الطرفين يدعوان الى التسوية العاجلة للوضح حول البرنامج النووي الايراني بالوسائل السياسية والدبلوماسية، كما يدعوان ايران الى اتخاذ خطوات لازمة من اجل اعادة ثقة المجتمع الدولي بها ".

 واشار البيان الى ان "روسيا والنرويج توليان  اهمية بالغة لتحقيق التسوية العادلة والراسخة في الشرق الاوسط وتعملان بنشاط على تحقيق هذا الهدف وضمان التعايش السلمي والآمن للدولتين الاسرائيلية والفلسطينية  المستقلتين".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)