منظمة العفو الدولية تدعو السلطات العراقية لحماية المدنيين من العنف

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46541/

دعت منظمة العفو الدولية يوم 27 ابريل/نيسان السلطات العراقية إلى اتخاذ خطوات حازمة لتأمين حماية أفضل للمدنيين في ظل تصاعد العنف الدموي في بلاد الرافدين.

دعت منظمة العفو الدولية يوم 27 ابريل/نيسان السلطات العراقية إلى اتخاذ خطوات حازمة لتأمين حماية أفضل للمدنيين في ظل تصاعد العنف الدموي في بلاد الرافدين.

وقال مالكوم سمارت مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية بهذا الصدد: "على الرغم من مرور 7 سنوات على الغزو الامريكي للعراق مازال العراقيون يعيشون في خوف.. والسلطات العراقية بامكانها أن تفعل الكثير من أجل ضمان سلامتهم ، ولكنهم كل مرة يثبتون عدم تمكنهم من مساعدة الاشخاص الأكثر ضعفا في المجتمع ".

وقالت المنظمة في تقرير جديد اصدرته اليوم تحت عنوان "العراق.. المدنيون تحت النار" إن "المئات من المدنيين العراقيين يقتلون أو يصابون بجروح كل شهر، ويتم استهداف غالبيتهم من قبل العناصر المسلحة ومن بينها تنظيم القاعدة بسبب هويتهم الدينية اوالعرقية أو الجنسية" .

كما وانتقدت المنظمة دولا أوروبية بسبب قرارها الذي يقضي بإعادة طالبي اللجوء العراقيين الذين رفضت طلباتهم الى مناطق خطرة في البلاد، واعتبرته انتهاكا للقواعد العامة للأمم المتحدة. وحثت المنظمة  السلطات العراقية بأن تبذل المزيد من الجهود من اجل حماية الأقليات التي تتعرض للهجمات في العراق. وجاء في تقرير المنظمة انه نتيجة لغياب الأمن اضطر مئات الألف من العراقيين، وخاصة من الأقليات الى مغادرة العراق.

ودعت المنظمة السلطات العراقية لملاحقة مرتكبي هذه الجرائم العنيفة. ولكن من جهة اخرى تعارض منظمة العفو الدولية تطبيق عقوبة الإعدام في العراق.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية