مجلسا النواب في روسيا وأوكرانيا يصادقان على اتفاقية تمديد تواجد اسطول البحر الأسود الروسي في اوكرانيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46537/

صادق البرلمان الاوكراني يوم 27 ابريل/نيسان على اتفاقية تمديد تواجد اسطول البحر الاسود الروسي في اوكرانيا بعد عام 2017. وصادق مجلس الدوما الروسي في اليوم ذاته ايضا على الاتفاقية نفسها التي قام الرئيسان الروسي دميتري مدفيديف والاوكراني فيكتور يانوكوفيتش بتوقيعها يوم 21 ابريل/نيسان الجاري بمدينة خاركوف الاوكرانية.

صادق البرلمان الاوكراني يوم 27 ابريل/نيسان على اتفاقية تمديد تواجد اسطول البحر الاسود الروسي في اوكرانيا بعد عام 2017. وأيد 236 نائبا في البرلمان هذا القرار، في حين كان يكفي لتوفير النصاب القانوني 226 صوتا.
هذا وبدوره صادق مجلس الدوما الروسي ايضا  على  الاتفاقية نفسها التي قام الرئيسان  الروسي دميتري مدفيديف والاوكراني فيكتور يانوكوفيتش بتوقيعها يوم 21 ابريل/نيسان الجاري بمدينة خاركوف الاوكرانية، والتي نصت على تمديد بقاء اسطول البحر الاسود الروسي في شبه جزيرة القرم الاوكرانية( قاعدة سيواستوبل)  لمدة 25 سنة اعتبارا من عام 2017، اي  بعد انتهاء مفعول الاتفاقية السارية المفعول،  وامكانية  تمديدها لمدة 5 سنوات اخرى.

مدفيديف: مصادقة اوكرانيا على اتفاقية اسطول البحر الاسود الروسي  تدل على ان المصالح الاستراتيجية  تتغلب على العواطف

هذا ووصف الرئيس الروسي دميتري مدفيديف مصادقة اوكرانيا على اتفاقية اسطول البحر الاسود الروسي  بانها انتصار للعقل السليم.
واعلن مدفيديف في مؤتمر صحفي عقد يوم 27 ابريل/نيسان في اوسلو قائلا :" يسرني جدا هذا الامر الذي يدل على ان مصالح اوكرانيا الاستراتيجية  تغلبت على العواطف العابرة  المتجلية  في انواع من الضجيج السياسي".
واعاد مدفيديف الى الاذهان ان مجلس الدوما الروسي هو ايضا صادق على  هذه الوثيقة. ويأتي الآن دور مجلس الاتحاد الروسي . ثم سيتم توقيع الاتفاقية من قبل الرئيسين.
واشار الرئيس الروسي قائلا:" اعتقد ان توقيع الاتفاقية والمصادقة عليها هما حدث سياسي هام  ونجاح دبلوماسي".
واعرب مدفيديف عن أمله بان  يضمن تواجد الاسطول الروسي في شبه جزيرة القرم  أمن المنطقة كلها. وقال ان مرابطة السفن الروسية في قاعدة سواستوبول  ستسهم في ضمان امن اوروبا ومنطقة البحر الاسود.

بوتين: اوكرانيا تشهد انتقالا الى الاستقرار السياسي

واعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع عقد يوم 27 ابريل/نيسان في مدينة سوتشي الروسية ان اوكرانيا تشهد انتقالا الى حالة الاستقرار السياسي.
وقال بوتين معلقا على مصادقة الرادا الاوكرانية ومجلس الدوما الروسي على اتفاقية اسطول البحر الاسود الروسي والغاز الطبيعي قال:" ان هذا الحدث  يبعث الينا  باشارتين على اقل تقدير. وتكمن الاشارة الاولى  في ان السلطة الجديدة في اوكرانيا تنوي بالفعل اقامة علاقات مع روسيا. وتعني الاشارة الثانية قدرة السلطة على استقطاب المجتمع والقوى السياسية الرئيسية في البلاد ، ذلك بالرغم من عربدة المعارضة، الامر الذي يعني ان الطريق الى الاستقرار السياسي قد بدأ. وتعد هذه الاشارة جيدة جدا. واننا نأمل بان تقام العلاقات مع شركائنا الاوكرانيين في مجال الاقتصاد ايضا".

الحكومة الاوكرانية: لا داعي لاجراء استفتاء حول تواجد القوات الروسية على الاراضي الاوكرانية بعد قرار المصادقة

من جهة اخرى فان رئيس الوزراء الاوكراني نيقولاي ازاروف اعلن في مؤتمر صحفي عقده بعد مصادقة البرلمان على الاتفاقية انه لا داعي لاجراء استفتاء للبت بشأن موضوع تمديد بقاء اسطول البحر الاسود الروسي في اوكرانيا بعد ان صادقت عليه الرادا العليا ( البرلمان الاوكراني).
وقال رئيس الوزراء انه تكفي نتائج استفتاء الرأي العام التي تدل على ان نسبة تزيد عن 60% من الاوكرانيين  يؤيدون بقاء الاسطول الروسي في اوكرانيا.

اتفاقية اسطول البحر الاسود الروسي ستجنب البلدين الدخول في نزاعات في مجال ترانزيت  الغاز

"تستبعد الاتفاقات الجديدة بين روسيا واوكرانيا بشأن اسطول البحر الاسود الروسي امكانية وقوع اية نزاعات بينهما  في مجال الغاز".
 جاء ذلك على لسان النائب الاول لوزير الخارجية الروسي اندريه دينيسوف في كلمة القاها يوم 27 ابريل/نيسان في مجلس الدوما الروسي.
وقال دينيسوف:" نحن نامل بان تستثني الاتفاقية الخاصة بالغاز تكرار اي نزاع بين روسيا واوكرانيا في مجال الغاز الطبيعي لمدة طويلة او للابد ".
وبحسب قول الدبلوماسي الروسي فان ذلك يتفق دون شك ومصالح تعزيز امن الطاقة في القارة الاوروبية.
واعاد دينيسوف الى الاذهان ان  الجانب الروسي سيسدد قيمة استئجار قاعدة سواستوبول نقدا اي بمبلغ  قدره 100 مليون دولار في السنة كما هو الامر في الوقت الحاضر. واضاف قائلا:" اما المبالغ الاخرى فسيتم تعويضها على حساب تقليل التزامات اوكرانيا الناجمة عن تخفيض سعر الغاز".
وقال دينيسوف ان "الحديث يدور حول مرحلة جديدة في تطوير العلاقات الروسية الاوكرانية، مما  يجعلنا نعول على  نقلها  الى مجرى الشراكة الاستراتيجية الحقيقية" ، مؤكداً  ان الاتفاقية مع اوكرانيا  ذات منفعة متبادلة.
 واستطرد الدبلوماسي الروسي قائلا:" ان روسيا  تمدد بقاء اسطولها في البحر الاسود، مما يشكل مبررات جديدة  لتقديم المزيد من المعونات لاهالي سواستوبول في حل مسائلهم الاجتماعية الاقتصادية".

الخارجية الروسية: الاتفاقية لن تتأثر بتغيير السلطة في اوكرانيا

من جهة أخرى يرى اندريه دينيسوف ان اتفاقية اسطول البحر الاسود الروسي ستبقى سارية حتى في حال  تغيير السلطة في كييف.
واوضح دينيسوف قائلا:" ان اتفاقية فيينا ( الخاصة بالتعهدات الدولية)  تنص على ان اية اتفاقية دولية تبقى سارية المفعول مالم تطرأ تغيرات جذرية كبيرة كوقوع حرب او غيره من الظروف القاهرة".
واشار دينيسوف قائلا:" في طبيعة الحال فان اية دولة بامكانها فسخ اية معاهدة. لكنها تخترق بذلك القانون الدولي الذي يصفها في هذه الحالة بانها دولة غير موثوق بها".

رئيس روسيا يكلف وزارة الدفاع  باعداد خطة تنمية البنية التحتية الاجتماعية لمدينة سواستوبول

 قال وزير الدفاع الروسي اناتولي سيرديوكوف ان اتفاقية تمديد بقاء اسطول البحر الاسود الروسيفي الاراضي الاوكرانية  تعد حدثا هاما في حياة كلا البلدين، اذ ان الاسطول عبارة عن ضمان للامن في البحرين الاسود والابيض المتوسط على حد سواء.
واضاف الوزير الروسي قائلا:"  تتيح الاتفاقية لنا الفرصة الجدية لتحديث اسطولنا في البحر الاسود وتطويركافة المرافق لبنيته التحتية".
وقال سيرديوكوف:" نحن تلقينا تكليفا من رئيس الدولة يقضي باعداد الخطة التفصيلية للبنية التحتية الاجتماعية لسواستوبول وشبه جزيرة القرم بشكل عام.
واستطرد سيرديوكوف قائلا:"  ان الاتفاقية تمكننا من تطوير التعاون العسكري والتقني بين الجيشين الروسي والاوكراني.

روغوزين:" اتفاقية اسطول البحر الاسود الروسي تغلق ملف عضوية اوكرانيا في الناتو

يرى المندوب السياسي الروسي لدى الناتو دميتري روغوزين ان ابرام روسيا واوكرانيا لاتفاقية اسطول البحر الاسود الروسي الجديدة  يفتح آفاقا جديدة  في التعاون الاستراتيجي بين الدولتين بما في ذلك في المجال العسكري.
وصرح روغوزين لوكالة "انتر فاكس" قائلا:" ان الاتفاقية لم يسبق لها مثيل واظن انها  ستؤثر ايجابا على  اقامة العلاقات الاستراتيجية بين روسيا واوكرانيا.".
واضاف قائلا:" اظن  انه يمكن ان ننتقل من مسألة المرابطة المشتركة للاسطولين الروسي والاوكراني الى مستوى اعمق للتعاون في المجال العسكري رغم ان كلا البلدين  روسيا واوكرانيا  تحافظان على  علاقاتهما مع دول اخرى وحلف شمال الاطلسي". واعرب روغوزين عن آمله بان يعمل الجانبان بشكل متزامن مركزين على التنسيق في جهودهما.
واشار روغوزين قائلا:" فيما يتعلق  بآفاق عضوية اوكرانيا في الناتو فان القيادة الاوكرانية تتخذ بموافقتها على بقاء القاعدة البحرية الروسية في سواستوبول  خطوة اخرى من شأنها ان  تغلق المستقبل الاطلسي بالنسبة اليها من حيث المبدأ. ويؤكد يانوكوفيتش بذلك خيار تلك القوى السياسية الى اوصلته الى السلطة. ويكون هذا الخيار في مصلحة التكامل الاوروبي وليس التكامل الاطلسي".
واعاد الدبلوماسي الروسي الى الاذهان انه يحق للدولة الانضمام الى خطة العضوية في الناتو  فقط اذا كانت تلك  الدولة لا ترابط في اراضيها  قوات وقواعد اجنبية ولا توجد لديها اية مشاكل مع دول مجاورة بشأن اراض وحدود متنازع عليها .

حول هذا الموضوع تحدث السيد سيرغي جيلتسوف مدير مركز رابطة الدول المستقلة في معهد الدراسات الدولية





تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)