قمة حوار الأديان تندد باتخاذ الدين ستارا للارهاب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46525/

دعا زعماء الدين المشاركون في قمة حوار الأديان التي عقدت في العاصمة الاذربيجانية باكو يومي 26 و27 ابريل/نيسان دعوا الى مكافحة الارهاب، كما نددوا بمحاولات استخدام الدين للاهداف التخريبية.

دعا زعماء الدين المشاركون في قمة حوار الأديان التي عقدت في العاصمة الاذربيجانية باكو يومي 26 و27 ابريل/نيسان دعوا الى مكافحة الارهاب، كما نددوا بمحاولات استخدام الدين للاهداف التخريبية. وجاء في البيان الختامي للقمة الذي صدر يوم 27 ابريل/نيسان ان "اولئك الذين ينشرون الموت والتدمير يحاولون التستر بالدين من اجل اخفاء اهدافهم الحقيقية، ويقومون باختراع بدع دينية بديلة تبيح قتل الانسان بناءا على انتمائه الديني او القومي". كما اشار البيان الى ان "اولئك الذين يمولون الارهاب ويعملون على انتشار الايديولوجيا (اديولوجيا الارهاب) انهم يتصرفون بوقاحة اكثر".

وعقدت القمة بمشاركة أكثر من 220 رجل دين من 33 بلدا تحت شعار "العولمة والدين والقيم التقليدية". وكان الرئيس الاذربيجاني الهام علييف اكد في الكلمة الافتتاحية امام المجتمعين ان بلاده تسعى الى تعزيز حوار الحضارات والتعاون بين الاديان، مشيرا الى ان اذربيجان تعتبر نموذجا للتسامح الديني، كما لفت الى اهمية تسوية جميع النزاعات التى يعاني منها العالم.

رئيس ادارة مسلمي القوقاز شيخ الاسلام  شكرالله باشا زاده

من جهته دعا رئيس ادارة مسلمي القوقاز شيخ الاسلام  شكرالله باشا زاده مخاطبا الزعماء الدينيين الى توحيد جهودهم من اجل مواجهة الارهاب والتطرف، كما ندد بالعمليات الارهابية التى تشهدها افغانستان والعراق وفلسطين ومنطقة القوقاز، مشددا على انه "لا يوجد دين يبرر العنف والارهاب".

وتعليقا على النزاع في اقليم قره باغ، اعرب باشا زاده عن تقييمه العالي للجهود التى تبذلها الكنيسة الارثوذكسية الروسية من اجل اقامة حوار بين الزعماء الروحيين الارمن والاذربيجان، مشيرا الى ان هناك حاجة الى اتخاذ خطوات جديدة واقامة اتصالات اضافية على هذا الطريق.

بطريرك موسكو وسائر روسيا كيريل

بدوره شدد بطريرك موسكو وسائر روسيا كيريل في القمة على ضرورة كفالة حرية نشاط الجماعات الدينية في المجتمع مذكرا بأنه يمكن القضاء على الإرهاب عبر التثقيف وحوار الأديان. واوضح البطريرك كيريل قائلا ان "الزعماء الدينيين لا يملكون سلطات سياسية لكن لديهم مقدرة كبيرة على جذب المؤمنين الى القيم والمثل المتقاربة. عندما يجتمع ممثلو الديانات السماوية الثلاث ويتفقون على كثير من القضايا فان ذلك يعتبر نداء هاما لكل المؤمنين ونحن نأمل بأن يسمع هذا النداء ويستخدم في خفض التوتر في الاقليم".

مفتي اوكرانيا احمد تميم

وفي لقاء اجرته قناة "روسيا اليوم" مع مفتي اوكرانيا احمد تميم قال تميم ان انعقاد هذا المؤتمر يعتبر بمثابة رسالة هامة لمن يعملون على نشر عقائد وايديولوجيات جديدة في مجتمعات تحمل قيماً تقليدية، كما اشاد بالتسامح السائد في القوقاز معتبراً اياه نموذجاً للتعايش السلمي في وجه العولمة التي تهتم بالماديات، وذلك بحسب وصف احمد تميم، كما اكد مفتي اوكرانيا على اهمية التواصل ونشر ثقافة الحوار.
اما فيما يتعلق بربط الارهاب بالاسلام فقال ان "اول من حارب الارهاب والتطرف والغلو هو الدين الاسلامي"، مشدداً على ضرورة تضافر جهود ممثلي جميع القوميات والثقافات من اجل عدم تسييس الدين.

المصدر: وكالات

حول هذا الموضوع تحدث روسلان قربانوف استاذ العلوم السياسية بمعهد الاستشراق الروسي



تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)