بوتين يدعو اوكرانيا لتعزيز التعاون في المجالين النووي والمالي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46511/

اقترح رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في 27 ابريل/نيسان من العاصمة الاوكرانية كييف تأسيس هيئة نووية مشتركة بين البلدين، كما قدم اقتراحا يقضي بان تمارس الشركات الاوكرانية نشاطها التجاري في روسيا، بالاضافة الى اقتراح ثالث للعمل المشترك بين الجانبين في دول اخرى، وتقدم بوتين برزمة الاقتراحات هذه خلال لقاء جمعه بالرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش.

اقترح رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في 27 ابريل/نيسان من العاصمة الاوكرانية كييف تاسيس هيئة نووية مشتركة بين البلدين، كما قدم اقتراحا يقضي بان تمارس الشركات الاوكرانية نشاطها التجاري في روسيا، بالاضافة الى اقتراح ثالث للعمل المشترك بين الجانبين في دول اخرى، وتقدم بوتين برزمة الاقتراحات هذه خلال لقاء جمعه بالرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش.

واضاف بوتين "اذا راى المختصون في اوكرانيا ان هذه التصريحات ثورية، فبامكاننا العمل بالتدريج، اذ يمكننا ان نبدأ بتوحيد النشاط النووي كخطوة اولى". بدوره اكد يانوكوفيتش ان بلاده معنية بالتعاون الواسع النطاق مع روسيا في مجال الطاقة الذرية، واضاف قوله "لا نهتم بتشييد منشأة لانتاج الوقود النووي من اجل محطاتنا الكهروذرية فحسب بل من اجل دول أخرى".

وردا على اسئلة الصحفيين في ختام المباحثات مع المسؤولين الاوكرانيين شدد بوتين على ان الطرفين قد توصلا الى اتفاق بشأن التعاون الواسع النطاق في هذا المجال.

واشار بوتين الى شركات روسية تقدم خدماتها لاوكرانيا باستمرار، كما اشار ايضاً الى ان الجانب الروسي معني بمواقع استثمار وتنقيب في اوكرانيا، واضاف ان الصناعات الاوكرانية المتعلقة بالحقل النووي لها ارتباطات كبيرة مع السوق الروسي، وشدد على ان موسكو "ترغب بتعزيز التعاون والابقاء عليه".

وفي الشأن ذاته نوه رئيس الوزراء الروسي بان الحقل النووي الاوكراني بحاجة الى تحديث، والى انه سيكون اكثر فعالية بالتعاون الثنائي. واضاف ان روسيا ليست مهتمة بهذا التعاون فحسب، بل هي تتطلع للقيام بالجهد من اجل ادخال الشركات الاوكرانية للسوق الروسي، لافتاً الى مخطط روسيا الرامي لمضاعفة نشاطها بالحقل النووي في غضون السنوات الـ 10 القادمة.

وشدد  بوتين على اهمية التعاون المالي بين الشركات الروسية والاوكرانية، الذي يمهد بدوره للطرفين سبل التعاون في دول اخرى.

وفي معرض تعليقه على آفاق التعاون في مجالات اخرى قال بوتين ان بامكان روسيا واوكرانيا تعزيز التعاون في مجالي الصناعات الجوية وبناء السفن، مؤكدا على انه ناقش هذا الموضوع خلال المباحثات في كييف.

وفي تطرقه الى قرار روسيا منح تخفيض لاوكرانيا في سعر الغاز قال بوتين ان هذا التخفيض سيؤدي الى ارتفاع عجز الميزانية الروسية. واوضح ان تخفيض سعر الغاز الروسي بمقدار 100 دولار لم يحصل على حساب شركة "غازبروم" الروسية بل على حساب الغاء الرسوم الجمركية اي على حساب الميزانية الروسية، مما يسفر عن خسائر في الميزانية لعام 2010 بمبلغ 3 مليارات دولار. واضاف رئيس الوزراء الروسي قوله "هذا المبلغ كبير حتى بالنسبة الى الميزانية الروسية، فستبلغ الخسائر حوالي 4 مليارات دولار في عام 2011 "، مؤكدا في الوقت ذاته ان روسيا تتمتع بموارد مالية تمكنها من تعويض هذا النقص.

وتوصل الطرفلان الى اتفاق بشأن سعر الغاز في اثناء زيارة الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الى اوكرانيا يوم 21 ابريل/نيسان، حيث اعلن مدفيديف ان موسكو قررت تخفيض سعر الغاز المباع لكييف بمقدار 100 دولار، علما ان سعره الحقيقي يبلغ حاليا 330 دولار مقابل  1000 متر مكعب.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم