العراق..الغاء نتائج 52 مرشحا انتخابيا بينهم فائزون بمقاعد برلمانية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46464/

قررت الهيئة التمييزية القضائية العراقية يوم 26 ابريل/نيسان الغاء نتائج 52 مرشحا مشمولاً باجراءات المساءلة والعدالة شاركوا في الانتخابات العراقية الاخيرة بينهم 6 من الفائزين بالانتخابات.

قررت الهيئة التميزية القضائية العراقية يوم 26 ابريل/نيسان الغاء نتائج  52 مرشحا مشمولاً باجراءات المساءلة والعدالة شاركوا في الانتخابات العراقية الاخيرة بينهم 6 من الفائزين بالانتخابات.

وقالت مصادر في الهيئة التمييزية بهذا الصدد، "انها اتخذت قرارا بالغاء نتائج 52 ممن شاركوا في الانتخابات وحتى من فاز منهم، لشمولهم باجراءات المساءلة والعدالة".

ويأتي هذا القرار استجابة لطلب الهيئة والتي تعنى باستبعاد المرشحين المتهمين بالانتماء الى قيادات حزب البعث  المنحل او الترويج لهذا الحزب حيث كانت  هيئة المساءلة والعدالة قدمت شكوى لدى الهيئة التمييزية بخصوص الموضوع مطالبة باستبعاد الاصوات التي حصل عليها الـ 52 شخصا بمن فيهم 6 من الذين فازوا فعلا بمقاعد برلمانية.

وفي هذا الشان قال الخبير القانوني العراقي طارق حرب انه بعد مرافعات عدة وتقديم ادلة لها ارتأت الهيئة القضائية اتخاذ هذا القرار، مشدداً على انه نهائي بالنسبة للهيئة ، الا انه اشار الى ان باستطاعة المستبعدين الاعتراض على هذا القرار والاحتكام الى السلطات القضائية.
ونقلاً عن وسائل اعلام عراقية فان قرار الاستبعاد شمل 4 من  الفائزين بمقاعد في مجلس النواب من بينهم 2 من القائمة العراقية، مؤكدة ان ابراهيم المطلك ( شقيق صالح المطلك) احد المستبعدين. 
الى ذلك حذر خبير قانوني اخر رفض الافصاح عن اسمه من خطورة هذا القرار واصفاً اياه بالسياسي، مشدداً على ان احتساب الاصوات كان للقوائم وليس للاشخاص، لافتاً الى ما اعتبره "خطأً جسيماً" ارتكبته المحكمة عندما "رضخت" لدعوة قوائم سياسية.  
ويعتقد البعض ان يسفر هذا القرار عن الحد من تقدم طفيف تحظى به القوى السنية المثلة في " القائمة العراقية"، ما قد يؤدي الى استياء في صفوف السنة في العراق.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية