بوتين الى اوكرانيا لبحث مسائل التعاون الثنائي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46460/

يصل رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم 26 ابريل/نيسان بزيارة عمل الى اوكرانيا لبحث مسائل التعاون الثنائي في اعقاب عقد اتفاقيات جديدة بين البلدين خلال زيارة الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الى اوكرانيا. ومن المتوقع ان يلتقي بوتين مع الرئيس الاوكراني فكتور يانوكوفيتش ورئيس الوزراء نيكولاي ازاروف.

يصل رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم 26 ابريل/نيسان بزيارة عمل الى اوكرانيا قادما من ايطاليا لبحث مسائل التعاون الثنائي في اعقاب عقد اتفاقيات جديدة بين البلدين خلال زيارة الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الى اوكرانيا مؤخرا. ومن المتوقع ان يلتقي بوتين مع كل من الرئيس الاوكراني فكتور يانوكوفيتش ورئيس الوزراء نيكولاي ازاروف.
وعشية الزيارة لفت المكتب الصحفي للرئيس الاوكراني الى ان السلطات الاوكرانية الجديدة تعمل على تنشيط الحوار مع روسيا، حيث سيكون اللقاء المرتقب بين بوتين ونظيره الاوكراني هو الخامس خلال الشهر الجاري، حسبما ذكر المكتب. علما ان بوتين لم يزر اوكرانيا منذ عام 2006.   
ومن المتوقع ان تتناول المباحثات المسائل المتعلقة بتطبيق اتفاقية تمديد مرابطة اسطول البحر الاسود الروسي في اوكرانيا والاتفاق حول منح روسيا تخفيضا في سعر الغاز لاوكرانيا. وقد توصل الطرفان الى هذه الاتفاقيات في اعقاب القمة الروسية الاوكرانية للرئيسين مدفيديف ويانوكوفيتش التي عقدت في مدينة خاركوف الاوكرانية يوم 21 ابريل/نيسان.
وفي معرض تعليقه على تطوير العلاقات الروسية الاوكرانية قال ازاروف في حديث للتلفزيون الاوكراني يوم 25 ابريل/نيسان ان "النتيجة الاكثر اهمية لعقد الاتفاقيات المذكورة هي اعادة ثقة روسيا باوكرانيا وقيادتها". بدوره اعلن بوتين في اعقاب القمة الروسية الاوكرانية ان من شأن هذه الاتفاقيات "اقامة قاعدة واساس للعلاقات الروسية الاوكرانية، ويمكن ان نعمل كثيرا بناء على هذه القاعدة".  
وتنص الاتفاقية المذكورة على امكانية بقاء اسطول البحر الاسود لروسيا الاتحادية في شبه جزيرة القرم بعد عام 2017. واعلن  دميتري مدفيديف ان فترة مرابطة اسطول البحر الاسود لروسيا الاتحادية يتم تمديدها ل 25 سنة اعتبارا من عام 2017. ومن المتوقع ان يتخذ برلمانا الدولتين قرارا بشأن ابرام الاتفاقية يوم 27 ابريل/نيسان. كما منحت روسيا تخفيضا لاوكرانيا في سعر الغاز  بمقدار 100 دولار، علما ان  سعره الحقيقي يبلغ حاليا 330 دولار لـ 1000 متر مكعب.

نبذة عن العلاقات الروسية – الاوكرانية

 المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)