مدينة دربند التاريخية... عمرها 5 آلاف عام ويسكنها أكثر من 30 قومية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46449/

يبلغ عمر مدينة دربند 5 آلاف عام، وهي مركز داغستان الثقافي وبوتقته الروحية، أما سكانها فيعرف عنهم التعايش رغم تنوع أعراقهم ودياناتهم. وتعيش في جمهورية داغستان وبالتحديد في دربند أكثر من 30 قومية، تشكلت حسب الحقب التاريخية التي مرت بها المدينة.

يبلغ عمر مدينة دربند 5 آلاف عام، وهي مركز جمهورية داغستان الثقافي وبوتقته الروحية، أما سكانها فيعرف عنهم التعايش رغم تنوع أعراقهم ودياناتهم. وتعيش في جمهورية داغستان وبالتحديد في دربند أكثر من 30 قومية، تشكلت حسب الحقب التاريخية التي مرت بها المدينة.
ومن بين تلك الأعراق يوجد في داغستان عدد كبير من اليهود. وافتتح في دربند منذ ما يقل عن شهر كنيس لليهود يجاور مساجد المدينة وكنائسها. ويحاول اليهود من خلال هذا المعبد حيث يوجد المتحف جمع ما تبقى من فتات ثقافتهم وإن امتزجت مع الأيام بالحضارات المحلية. فليس معروفا إن كان اليهود قد استقروا في هذه المدينة قبل الخلافة العربية هناك، لكن المؤكد هو أنه سمح لليهود بالدخول إلى المدينة في القرن الثامن لممارسة التجارة، وشيئا فشيئا استقروا في دربند وكثر عددهم، أكثر من أي مدينة في منطقة جبال القوقاز.
لم تؤثر خلافة العرب على مدى 3 قرون كثيرا في اليهود، بقدر ما أثرت على الوثنية والمسيحية، وتغلغل الإسلام في كل ركن من أركان داغستان، ولا تزال في مدينة دربند مقابر وشواهد ومعالم عربية يقدسها السكان المحليون. وقد سمى العرب دربند باب الأبواب لأنهم فتحوا القوقاز عن طريقها، وهي أهل لهذه التسمية اليوم لأنها مدينة الانفتاح.

يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات حول دربند
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)