الامارات تطالب ايران مجددا بانهاء احتلال الجزر الثلاث في الخليج العربي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46431/

ذكرت وكالة رويترز للانباء يوم 25 ابريل/نيسان ان الشيخ عبد الله بن زايد وزير خارجية الامارات جدد تصريحاته التي دعا فيها ايران الى انهاء ما وصفه بالاحتلال لثلاث جزر في الخليج العربي وهي جزيرة طنب الكبرى وطنب الصغرى وابوموسى.من جهتها اعربت طهران عن استيائها من تلك التصريحات، وقالت انها تأمل ان تكون هذه التصريحات، قد حرفت.

ذكرت وكالة "رويترز" للانباء يوم 25 ابريل/نيسان ان الشيخ عبد الله بن زايد وزير خارجية الامارات جدد تصريحاته التي دعا فيها ايران الى انهاء ما وصفه بالاحتلال لثلاث جزر في الخليج العربي وهي جزيرة طنب الكبرى وطنب الصغرى وابوموسى.

وجدد الوزير الاماراتي في تصريحاته عقب لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله يوم 25 ابريل/نيسان، جدد وصفه لسيطرة ايران على تلك الجزر، التي تعتبرها طهران ارضا ايرانية، بأنه احتلال، وقال انه يؤثر سلبيا على علاقات ايران مع جيرانها العرب. واضاف انه "يأمل من الجانب الايراني أن ينهي هذا الخلاف بالشكل السلمي لان في ذلك مصلحة للجميع، مصلحة لايران ومصلحة للدول العربية".

وكانت وكالة أنباء الامارات قد نقلت عن الشيخ عبد الله الاسبوع الماضي قوله "ان ايران تحتل الجزر الاماراتية الثلاث مثلما تحتل اسرائيل الاراضي العربية، وان احتلال أي أرض عربية هو احتلال وليس سوء فهم ولا فرق بين احتلال اسرائيل للجولان أو لجنوب لبنان أو للضفة الغربية أو غزة فالاحتلال هو الاحتلال ولا توجد أرض عربية أغلى من أرض عربية اخرى".

من جهتها اعربت طهران عن استيائها من تلك التصريحات، وقالت انها تأمل ان تكون هذه التصريحات، قد حرفت. ونقلت وكالة "مهر" الايرانية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية رامين مهمانبرست يوم الاربعاء 21 ابريل/نيسان قوله ان تصريحات وزير الخارجية الاماراتي حول الجزر الثلاث التي قارن فيها بين ايران واسرائيل غير متزنة.

وكانت ايران سيطرت على الجزر الواقعة بالقرب من مضيق هرمز الاستراتيجي بعد انسحاب القوات البريطانية من الخليج 1971. ورفضت دوما الاعتراف بحق الامارات في الجزر او القبول باللجوء الى التحكيم الدولي كما تطلب ابو ظبي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية