متكي يدعو الى مفاوضات جديدة بهدف التوصل الى اتفاق بشأن تبادل الوقود النووي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46408/

دعا وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي في مؤتمر صحفي عقده في فيينا يوم 25 ابريل/نيسان عقب لقاءه المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، إلى إجراء مفاوضات جديدة بهدف التوصل إلى اتفاق بشأن تبادل الوقود النووي بين ايران والقوى العظمى.

دعا وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي في مؤتمر صحفي عقده في فيينا يوم 25 ابريل/نيسان عقب لقاءه المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، إلى إجراء مفاوضات جديدة بهدف التوصل إلى اتفاق  بشأن تبادل الوقود النووي بين ايران والقوى العظمى.

وأضاف متكي في تصريحاته بانه يرى فرصا جيدة جدا للعثور على سبل لتبادل الوقود، مؤكدا بان الوقت قد حان لبداية جديدة ولمفاوضات جديدة. واوضح ان اجراء مفاوضات ناجحة سيؤدي الى المزيد من المناقشات الدبلوماسية . كما وحذر من أن فرض عقوبات جديدة على بلاده سيكون خطوة غير صائبة.

من جهتها، قالت الوكالة الذرية في بيان صدر عنها إن الاجتماع بين متكي وأمانو عقد في أجواء عملية. وأضافت بأنهما ناقشا عمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة في إيران وتبادلا وجهات النظر بشأن السبل الممكنة لتطبيق اقتراح الوقود النووي، ولم تكشف الوكالة عن تفاصيل بخصوص تحقيق أي تقدم.

وكان وزير الخارجية الإيراني قد التقى في وقت سابق نظيره النمساوي مايكل شبندليغر في إطار مساعي إيران لإقناع الدول غير دائمة العضوية في مجلس الأمن لمعارضة جولة العقوبات الرابعة التي تدعمها الولايات المتحدة ضد طهران بسبب رفضها وقف انشطتها النووية. وفي مؤتمر صحفي مشترك أكّد وزير خارجية النمسا على ضرورة أن تبدي ايران تعاونا أكثر مع الغرب بشأن برنامجها النووي لتجنب المزيد من العقوبات.

وردا على سؤال حول ماهية الاجندة الاقتصادية الايرانية في حال تم تبني عقوبات جديدة ضدها قال الدكتور محمد صالح صدقيان مدير المركز العربي للدراسات الايرانية "اذا صدر قرار جديد من مجلس الامن الدولي مثلما تسعى اليه الولايات المتحدة الامريكية فهو ليس القرار الاول. ولا اعتقد بأن العقوبات الجديدة ستؤثر كثيرا في الموقف الايراني ".

المصدر: وكالات





تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك