هآرتس: المفاوضات غير المباشرة ستبدأ منتصف مايو/ايار المقبل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46386/

نقلت صحيفة "هآرتس" في عددها الصادر يوم الأحد 25 أبريل/نيسان عن مصدر إسرائيلي أن المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين ستنطلق بحلول منتصف مايو/أيار القادم في واشنطن. من جانب آخر أعلن صائب عريقات مسؤول ملف المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية يوم الأحد 25 أبريل/نيسان أن الولايات المتحدة وجهت دعوة الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس لزيارة واشنطن في مايو/ ايار المقبل للقاء الرئيس الامريكي باراك اوباما.

نقلت صحيفة "هآرتس" في عددها الصادر يوم الأحد 25 أبريل/نيسان عن مصدر إسرائيلي أن المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين ستنطلق بحلول منتصف مايو/أيار القادم في واشنطن.
وقال المصدر للصحيفة إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس تلقى يوم الخميس/الماضي دعوة رسمية من الرئيس الأمريكي باراك أوباما للمشاركة في المفاوضات رغم اعترافه بفشل إدارته في إقناع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بتجميد الاستيطان في القدس الشرقية.
وأضاف المصدر أن أوباما أعرب في الرسالة عن اقتناعه بأن إسرائيل لن تتخذ "خطوات ملموسة" في القدس الشرقية مثل مشروع بناء 1600 وحدة سكنية في مستوطنة "رامات شلومو"، خلال فترة المحادثات.
وأوضح الرئيس الامريكي أن المفاوضات غير المباشرة ستتناول كافة المسائل الرئيسية بما فيها القدس.
هذا ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أوروبيين التقوا مؤخرا في البيت الأبيض بممثلي مكتب أوباما ووزارة الخارجية الأمريكية، ان الجانب الأمريكي لا يتوقع أن تسفر المفاوضات المرتقبة عن الوصول الى اتفاق بين الطرفين. لكن الأمريكيين يأملون في أن يضطر نتانياهو لتعديل موقفه من موضوع تجميد الاستيطان خلال المفاوضات. واذا رفض رئيس الوزراء الاسرائيلي تقديم التنازلات، فتتوقع واشنطن أن يقرر حزب العمل الاسرائيلي الانسحاب من الائتلاف الحاكم، فاتحا بذلك الباب أمام تشكيل حكومة جديدة.
وعلى الرغم من أن عباس لم يرد حتى الآن على رسالة أوباما، نقلت "هآرتس" عن مسؤول رفيع المستوى في رام الله إن الرئيس الفلسطيني سيعلن عن قبوله الدعوة الأمريكية في الأيام القربية كي لا يبدو أن الجانب الفلسطيني هو من يرفض التفاوض، على الرغم من أن الفلسطينيين لا يتوقعون تحقيق اختراق خلال المفاوضات.
هذا وقد رفض الرئيس الفلسطيني أخيراً عرضاً من نتانياهو يقضي بإقامة دولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة على حوالي 60 % من الضفة الغربية.

واشنطن تدعو عباس للقاء أوباما الشهر المقبل
أعلن صائب عريقات مسؤول ملف المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية يوم الأحد 25 أبريل/نيسان أن الولايات المتحدة وجهت دعوة الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس لزيارة واشنطن في مايو/ ايار المقبل للقاء الرئيس الامريكي باراك اوباما.
وقال صائب عريقات مسؤول ملف المفاوضات في منظمة التحرير ان الدعوة حملها المبعوث الامريكي للشرق الاوسط جورج ميتشل خلال زيارته الحالية للمنطقة دون ان يذكر موعدا محددا للزيارة.
وقال عريقات: " دعا ميتشل الرئيس عباس لزيارة الولايات المتحدة في مايو/ايار وقد لبى الرئيس الدعوة".

نتانياهو: نريد أن نبدأ عملية السلام فورا
صرح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في بداية الاجتماع الاسبوعي للحكومة الاسرائيلية يوم الأحد 25 أبريل/نيسان انه يأمل في ان يعرف "في الايام المقبلة" ما اذا "تم تحريك" عملية السلام مع الفلسطينيين.

وتحدث نتانياهو لأعضاء حكومته عن نتائج  لقائه مع جورج ميتشل المبعوث الامريكي الى الشرق الاوسط يوم الأحد، قائلا:"نريد ان نبدأ فورا عملية السلام. الولايات المتحدة تريد ذلك ايضا. وآمل ان يكون لدى الفلسطينيين الرغبة ذاتها".
واضاف: "سنعرف في الايام المقبلة ما اذا تم تحريك عملية السلام".

اما ميتشل فقد اكد في بيان نشر يوم الأحد  ان مباحثاته مع المسؤولين الفلسطينيين والاسرائيليين كانت "مثمرة وايجابية" وذلك في محاولة لتحقيق تقدم في مجال استئناف المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين.

وأضاف المبعوث الامريكي في البيان أن مساعده دافيد هيل سيبقى في المنطقة لمواصلة المشاورات مع المسؤولين الاسرائيليين والفلسطينيين تمهيدا لزيارة ميتشل المرتقبة الى الشرق الأوسط الأسبوع المقبل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية