روسيا..اقتراح منع استخدام مصطلح "شهيد" في قضايا الإرهاب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46366/

بحث مجلس الاتحاد الروسي في جلسته الأخيرة مشروع قانون يمنع استخدام مصطلحي" شهيد" و"جماعات" في كل ما يتعلق بالإرهاب أو يمت له بصلة. وإدراج ذلك تحت بند الإرهاب في الدستور الروسي.

بحث مجلس الاتحاد الروسي في جلسته الأخيرة مشروع قانون يمنع استخدام مصطلحي" شهيد" و"جماعات" في كل ما يتعلق بالإرهاب أو يمت له بصلة. وإدراج ذلك تحت بند الإرهاب في الدستور الروسي.
واعتبر المجلس أن الشهيد هو الذي يضحي بحياته من أجل وطنه وأسرته وهو مثال للشجاعة وليس له علاقة بالإرهابي الذي يفجر نفسه ويقتل الأبرياء.
وأوضح زياد سبسبي نائب رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الاتحاد الروسي أن مصطلح "جماعات" يعني في اللغة العربية مجموعة أو جالية وربطه بالجماعات الإرهابية السرية في شمال القوقاز يعتبر في أفضل الظروف غير صحيح.
وأشار إلى أن تسمية الانتحاريين بالقتلة والمجرمين سينقذ الضحايا المحتملين الذين يُستخدمون قنابل بشرية. كما أن الحظر المقترح سيلعب دورا إيجابيا لدى المسلمين المتذمرين من عدم دقة استخدام وسائل الإعلام لهذه التعابير.
وطالب ميخائيل كابورا نائب رئيس لجنة الشؤون القانونية والقضائية وسائل الإعلام ألا تعتبر هذا القرار هضما لحقوقها. مضيفا أن الإرهابي لا يجب أن يمنح وسام الشهادة أو الموت من أجل العقيدة والإسلام.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)