عباس يدعو حماس للمصالحة ويرفض دولة بحدود مؤقتة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46350/

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال كلمة أمام الدورة الثالثة للمجلس الثوري لحركة فتح يوم 24 ابريل/نيسان إن السلطة الفلسطينية لن تقبل بحدود مؤقتة للدولة الفلسطينية، مشيرا إلى أن حلّ الدولة الواحدة بدأ يبرز أمام تضاؤل الأمل بقيام دولتين. كما دعا عباس حركة حماس إلى التوقيع على الورقة المصرية الخاصة بالمصالحة الوطنية، مشددًا على أن هناك قوى إقليمية لا ترغب في إنجاز هذه المصالحة.

شدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم السبت 24 ابريل/ نيسان، في خطاب له أمام الدورة الثالثة للمجلس الثوري لحركة فتح ، على رفض الفلسطينيين لدولة ذات حدود مؤقتة، موضحا ان قرار التقسيم وضع حدودا دولية بين الدولتين الفلسطينية الإسرائيلية، مشيرا إلى أن حلّ الدولة الواحدة بدأ يبرز أمام تضاؤل الأمل بقيام دولتين.

وطالب عباس إسرائيل حكومة وشعبا بان تقرر الخيار الذي يجب ان تنتهجه، مضيفا بان على اسرائيل ان تدرك أن الإستثمار في السلام أفضل بكثير من بناء المستوطنات و"اغتصاب الأراضي".

وبما يتعلق بخارطة الطريق اعاد الرئيس الفلسطيني التأكيد ان الفلسطينيين التزموا بكل بنود خارطة الطريق، في حين لم تلتزم الدولة العبرية باي منها.

من جهة أخرى دعا عباس حركة حماس إلى التوقيع على مبادرة المصالحة التي اقترحتها مصر، مؤكدا على انه في اللحظة التي يتم التوقيع فيها على مبادرة المصالحة فانه سيرعى بنفسه الحوار الوطني الفلسطيني.

ونفى الرئيس ان تكون المبادرة فخا منصوبا لحماس، محاولا تطمين الحركة بالتذكير بانه تم الإعلان عن فوز حماس في الإنتخابات التي جرت في عام 2006.

وحول الإنتخابات الرئاسية والتشريعية قال عباس انها ستجرى "بكل نزاهة وشفافية".

امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه

وبهذا الصدد قال ياسر عبد ربه، في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" من رام الله، ان إسرائيل من خلال مواصلة الإستيطان والتوسع في الأراضي الفلسطينية تسقط خيار حل الدولتين، ولا يكون امام التاريخ سوى الإندفاع نحو حل تمليه إسرائيل نفسها، إلا وهو خيار الدولة الواحدة، وهو ما نرفضه.
 



تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية