السلطات العراقية تغلق سجنا سريا وتعتقل 3 ضباط متورطين

أخبار العالم العربي

نوري المالكينوري المالكي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46330/

قال كامل أمين المتحدث باسم وزارة حقوق الانسان العراقية ان السلطات العراقية أغلقت سجنا سريا احتجز فيه أكثر من 400 سجين غالبيتهم من السنة دون محاكمة واعتقلت 3 ضباط من وحدة بالجيش العراقي أدارت السجن.

قال كامل أمين المتحدث باسم وزارة حقوق الانسان العراقية يوم الجمعة 24 ابريل/ نيسان ان السلطات العراقية أغلقت سجنا سريا احتجز فيه أكثر من 400 سجين غالبيتهم من السنة دون محاكمة واعتقلت 3 ضباط من وحدة بالجيش العراقي أدارت السجن.
وأضاف أمين ان الضباط الثلاثة احتجزوا للاستجواب، مؤكدا على أن المهم أن السجن أغلق وأصبح جزءا من الماضي.
وأفاد أمين بان حوالي 431 معتقلا كانوا محتجزين في السجن وأطلق سراح 100 منهم وأعيد 20 الى الموصل المدينة الرئيسية في محافظة نينوى، بينما نقل الباقون الى سجون تابعة لوزارة العدل.
يأتي اغلاق السجن السري في وقت حساس بالنسبة للمالكي الذي يكافح من أجل البقاء في منصبه كرئيس للوزراء بعد انتخابات عامة غير حاسمة جرت في مارس اذار الماضي.
وعلى الرغم من ان الوحدة التي أدارت مركز الاعتقال كانت تخضع مباشرة لمكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، إلا ان مسؤولين نفوا وجود أي صلة أو علم لدى الدائرة المقربة من المالكي بوجود السجن.
يذكر ان السجن الذي كان يقع في مطار المثنى العسكري في وسط بغداد كان مركزا لاحتجاز مسلحين مشتبها فيهم اعتقلوا أثناء حملة عسكرية في محافظة نينوى الشمالية في العام الماضي. وكان يفترض تسليم السجناء لوزارة العدل لمحاكمتهم ولكن ذلك لم يحدث.
وكانت وزارة حقوق الانسان قد ارسلت محققين الى السجن، وذلك عندما اكتشفته قبل أسابيع قليلة وتحدث المحتجزون هناك عن اساءة معاملتهم وعدم السماح لهم بالاتصال بذويهم أو الحصول على مساعدة قانونية.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية