باقييف مستعد للمساعدة في اجراء انتخابات شرعية في قرغيزيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46287/

عبر الرئيس القرغيزي المخلوع كرمان بيك باقييف يوم 23 ابريل/نيسان عن استعداده للتعاون مع الحكومة القرغيزية المؤقتة والبرلمان من اجل اجراء انتخابات شرعية في هيئات السلطة في البلاد. واكد باقييف انه لا ينوي العودة الى البلاد لكنه لا يعترف باستقالته. وردا على تصريحات باقييف قالت رئيسة الحكومة القرغيزية المؤقتة روزا اوتونبايفا انه يمكن ان يعود الى قرغيزيا اذا اعتبر نفسه رئيسا للبلاد.

عبر الرئيس القرغيزي المخلوع كرمان بيك باقييف يوم 23 ابريل/نيسان عن استعداده للتعاون مع الحكومة القرغيزية المؤقتة والبرلمان من اجل اجراء انتخابات شرعية في هيئات السلطة القرغيزية. وقال باقييف في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة البيلاروسية مينسك "ينبغي اعادة البرلمان للعمل والاستفادة مني لكي يتم تعيين السلطة المؤقتة بصورة شرعية...انا لا اتمسك بمقعد الرئيس ولا انوي العودة الى قرغيزيا، غير انني لا اعترف باستقالتي".

واضاف باقييف قوله انه لا يوجد في البلاد الآن مجال قانوني وتم حل البرلمان والمحكمة الدستورية، ولذلك "فان جميع القرارات التى تتخذها الحكومة المؤقتة يمكن عدم الاعتراف بها شرعيا والطعن فيها في المستقبل".

واكد باقييف انه لا ينوي التوجه بطلب اللجوء الى اي دولة. واوضح قائلا "لا انوي تقديم طلب اللجوء. لا يدور الحديث حول ذلك".

كما رفض الرئيس المخلوع التهم الموجهة اليه بالاستيلاء على 200 مليون دولار في اثناء مغادرته البلاد. وقال باقييف "لنقيم الامور بصورة منطقية، فهل يمكن ان يتراكم في اي بنك قرغيزي مثل هذا المبلغ في ظروف الفوضى التى تشهدها البلاد؟ اشك في ذلك".

وفي تعليقه على موقف روسيا من الاحداث في قرغيزيا اكد باقييف انه ليست لديه معلومات تشير الى ضلوع موسكو في الانقلاب. واضاف قوله "لا يمكنني القول ان للمخابرات الروسية ضلعا في ذلك"، غير ان باقييف اكد ان موسكو لم تكن راضية عن سياسته، حسب قوله، وعلى وجه الخصوص عن قراره الابقاء على تواجد القاعدة الجوية الامريكية في مطار ماناس. وقال باقييف "اننا كنا نرغب في ممارسة سياسة مستقلة لكنني لم ادرك ان هذا الامر يزعج روسيا الى هذا الحد".

كما اعرب الرئيس المخلوع عن استغرابه من امتناع منظمة معاهدة الامن الجماعي عن ابداء رد فعل على الاحداث في قرغيزيا، غير انه لم يستثن ان كثيرا من اعضاء المنظمة يؤيدونه دون الاعلان عن ذلك. وقال "اعتقد انهم يؤيدونني، غير انهم يفتقدون الشجاعة للاعلان عن ذلك". كما اشاد باقييف بموقف الرئيس البيلاروسي الكساندر لوكاشينكو من تطورات الاحداث في قرغيزيا قائلا ان لوكاشينكو "لم يسلك سلوك رجل شريف فحسب بل ابدى شجاعة كمسؤول سياسي. لم يبد احترامه لي شخصيا فحسب بل لكل الشعب القرغيزي".

رئيسة الحكومة القرغيزية المؤقتة: يمكن ان يعود باقييف الى قرغيزيا اذا اعتبر نفسه رئيسا للبلاد

وردا على تصريحات باقييف قالت رئيسة الحكومة القرغيزية المؤقتة روزا اوتونبايفا انه يمكن ان يعود الى قرغيزيا اذا اعتبر نفسه رئيسا للبلاد. واكدت اوتونبايفا خلال اجتماع لمجلس الاعمال الدولي الذي عقد في بشكيك يوم 23 ابريل/نيسان "لقد قلت تعليقا على الاوضاع مؤخرا ان على باقييف العودة الى البلاد اذا اعتبر نفسه رئيسا لها".

كما قالت اوتونبايفا ان الحكومة المؤقتة لا تنوي التعاون مع باقييف، مؤكدة على ان السلطات الجديدة "لا تحتاج الى التعاون معه". وقالت ان باقييف "شخص غير رسمي الآن، وبحوزتنا  بيانه (رسالة استقالته التى بعث بها الى الحكومة المؤقتة من كازاخستان يوم 15 ابريل/نيسان الجاري)، وهو ليس رئيس قرغيزيا".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)