راسموسن: اتفاقية تمديد مرابطة الاسطول الروسي في اوكرانيا لن تؤثر في علاقات الحلف مع كييف وموسكو

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46271/

قال الأمين العام لحلف الناتو اندرس فوغ راسموسن يوم 22 ابريل/نيسان ان توقيع اوكرانيا على اتفاقة تمديد مرابطة اسطول البحر الاسود الروسي في شبه جزيرة القرم لن يؤثر في علاقات الناتو مع كل من اوكرانيا وروسيا. وفي السياق ذاته قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في معرض تعليقها على عقد اتفاقيتين جديدتين بين روسيا واوكرانيا ان كييف مضطرة الى "ممارسة سياسة ايجاد التوازن" في علاقاتها الخارجية.

قال الأمين العام لحلف الناتو اندرس فوغ راسموسن يوم 22 ابريل/نيسان ان توقيع اوكرانيا على اتفاقة تمديد مرابطة اسطول البحر الاسود الروسي في شبه جزيرة القرم لن يؤثر في علاقات الناتو مع كل من اوكرانيا و روسيا.
وأكد راسموسن في مؤتمر صحفي على هامش اجتماع للحلف في استونيا ان "هذه الاتفاقية ذات طابع ثنائي ولن تؤثر في علاقات الناتو مع روسيا واوكرانيا"، مضيفا قوله ان سياسة الحلف لم تتغير منذ وعده بمنح أوكرانيا وجورجا العضوية في الحلف خلال القمة التى عقدت عام 2008 في مدينة بوخارست. وحسب قول راسموسن "لقد أعلنا ان اوكرانيا وجورجيا ستصبحان عضوتين في حلف شمال الاطلسي شريطة ان تكونا راغبتين في ذلك وان تفي كل واحدة منهما بالمعايير اللازمة. وهذا لا يزال موقفنا".
هذا والجدير بالذكر انه سبق ان اعلن الرئيس الاوكراني الجديد فكتور يانوكوفيتش ان موضوع انضمام اوكرانيا الى حلف الناتو ليس على اجندة الحكومة، غير ان كييف تنوي الحفاظ على مستوى التعاون الحالي مع الحلف. كما أصدر يانوكوفيتش يوم 2 ابريل/نيسان الجاري مرسوما يقضي بالغاء اللجنة الوزارية الخاصة بالتحضير لانضمام اوكرانيا الى حلف الناتو. كما تم الغاء المركز القومي الاوكراني لشؤون الاندماج الاورو اطلسي.
وفي السياق ذاته قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في معرض تعليقها على عقد اتفاقيتين جديدتين بين روسيا واوكرانيا حول توريدات الغاز الروسي وتمديد مرابطة اسطول البحر الاسود الروسي في القرم  ان اوكرانيا مضطرة الى ممارسة "سياسة ايجاد التوازن" في علاقاتها الخارجية. واعلنت كلينتون للصحفيين في مدينة تالين الاستونية يوم 22 ابريل/نيسان ان "اوكرانيا تحاول اتخاذ مواقف متوازنة" في ممارسة سياستها الخارجية، كما اضافت ان "الرئيس يانوكوفيتش اكد اثناء لفاء نظيره الامريكي باراك اوباما مؤخرا على رغبته في تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة وتعميقها، لكنه اعرب في الوقت ذاته عن نيته بمواصلة التعامل مع روسيا". وقالت الوزيرة الامريكية "اخذا بالاعتبار تاريخ اوكرانيا وموقعها الجغرافي فيمكن القول ان ايجاد مثل هذا التوازن عمل صعب لكنه ذو معنى بالنسبة لنا، وذلك ما يحاول يانوكوفيتش ان يفعله".
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)