سقوط صاروخي كاتيوشا قرب ايلات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46224/

سقط صاروخا كاتيوشا يوم الخميس 22 ابريل/ نيسان على مدينة ايلات في جنوب اسرائيل من دون وقوع ضحايا، حسبما اوردت قناة التلفزيون العاشرة الاسرائيلية الخاصة، مشيرة الى انهما اطلقا من الاردن او من سيناء في مصر. لكن مسؤولا حكوميا اردنيا رفيع المستوى قال انه لم يحصل اطلاق صواريخ من المملكة وتحدث عن انفجار في مخزن للتبريد قرب العقبة.

سقط صاروخا كاتيوشا يوم الخميس 22 ابريل/ نيسان على مدينة ايلات في جنوب اسرائيل من دون وقوع ضحايا، حسبما اوردت قناة التلفزيون العاشرة الاسرائيلية الخاصة، مشيرة الى انهما اطلقا من الاردن او من سيناء في مصر. لكن مسؤولا حكوميا اردنيا رفيع المستوى قال انه لم يحصل اطلاق صواريخ من المملكة وتحدث عن انفجار في مخزن للتبريد قرب العقبة على ساحل البحر الاحمر.

وقال نبيل الشريف وزير شؤون الاعلام والاتصال في الأردن إن التحقيق أظهر ان الانفجار حدث في مستودع التبريد في شمالي مدينة العقبة نتيجة سقوط صاروخ من نوع "غراد" من خارج الاراضي الاردنية.
ونقلت وكالة الانباء الأردنية عن الشريف نفيه ان يكون الصاروخ قد اطلق من داخل الاراضي الاردنية.  واشار الوزير الأردني الى ان التحقيقات التي تجريها الاجهزة المعنية ما تزال مستمرة للوقوف على مختلف التفاصيل المتعلقة بهذا الإنفجار .

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "معاريف " فان اصوات الانفجارات سمعت الساعة الخامسة من صباح الخميس،حيث استنفرت قوات الامن والجيش الاسرائيلي في منطقة ايلات بحثا عن مكان سقوط الصواريخ، كما شوهدت آثار الدخان في الجانب الاردني، وبالذات في المنطقة الصناعية لمدينة العقبة التي قام الجيش الاردني باغلاقها وكذلك وقع احد الصواريخ على شاطىء البحر.
واضاف الموقع ان الجيش الاسرائيلي استمر في البحث في كامل المنطقة حيث استطاع العثور على منصتي اطلاق صواريخ كاتيوشا في منطقة سيناء.
ووفقا لمصدر عسكري اسرائيلي فان الحديث يدور عن محاولة لخلية " تخريبية " حسب وصفه اطلقت صواريخ باتجاه مدينة ايلات، لكنها وقعت في المنطقة الاردنية وكذلك المصرية.
وكانت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية قد ذكرت في وقت سابق ان صاروخين اطلقا من الاردن على منتجع ايلات الاسرائيلي على خليج العقبة لكنهما سقطا على ارض اردنية دون اصابات فيما يبدو.
هذا ولم يصدر تعليق فوري من الجيش الاسرائيلي.
وجاء في  موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية الالكتروني ان الصاروخين ربما أطلقا من سيناء باتجاه ايلات لكنهما سقطا في العقبة.
وأفادت اذاعة الجيش الاسرائيلي بأن صاروخا سقط في العقبة وسقط الاخر في خليج العقبة بين المدينتين.
واوضح التلفزيون نقلا عن مسؤولين في جهاز الامن الاسرائيلي ان احد الصاروخين سقط في البحر الاحمر قبالة سواحل مرفأ ايلات، بينما انفجر الثاني على ما يبدو قرب مدينة العقبة الاردنية المتاخمة لايلات.
وكانت اسرائيل حذرت مواطنيها في وقت سابق من الشهر الحالي من زيارة سيناء وأشارت الى معلومات بأن متشددين ربما يحاولون خطف اسرائيليين يقضون عطلتهم في سيناء.

وكانت قوات الأمن الأردنية قد اعتقلت احد نشطاء حزب الله، كان يخطط لإطلاق صواريخ على ايلات من العقبة وبعد عام  ادعت مجموعة انه كان يخطط لتفجير عدة اماكن في إسرائيل، من بينها ايلات وبيت شين وطبريا.
وذكر موقع صحيفة "معاريف "  انه في العام 2005 اطلقت مجموعة تابعة لتنظيم القاعدة 3 صواريخ كاتيوشا، احدها باتجاه مدينة ايلات دون ان يوقع اصابات او اضرار، واثنان باتجاه سفن حربية امريكية راسية في ميناء العقبة الاردني، حيث كان نتيجة لذلك مقتل جندي اردني واصابة اخر.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية