لافروف: التعاون بين روسيا والناتو في موضوع الدرع الصاروخية لا بد ان يقوم على اساس المساواة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46222/

يرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان عملية انشاء الدرع الصاروخية في اوروبا يستحيل انجازها دون مشاركة روسيا فيها. واعرب لافروف عن وجهة النظر هذه في مؤتمر صحفي عقد يوم 22 ابريل/نيسان في موسكو.

يرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان عملية انشاء الدرع الصاروخية في اوروبا يستحيل انجازها دون مشاركة روسيا فيها.واعرب لافروف عن وجهة النظر هذه في مؤتمر صحفي عقد يوم 22 ابريل/نيسان في موسكو.
واعلن لافروف قائلا:" اذا دار الحديث في توجيه دعوة الينا للمساهمة في مسألة تم حلها دون مشاركتنا فيصعب علينا ان نصف ذلك  بجهود مشتركة".
وأكد لافروف انه لا يمكن التعاون بين حلف شمال الاطلسي وروسيا الاتحادية الا بمشاركة كافة الدول المرتبطة بهذه العملية.
واعاد لافروف الى الاذهان ان التعاون في ما يدعى بانشاء الدرع الصاروخية لمسرح العمليات الحربية  كان يتطور  بنجاح. وقال ان هذا المشروع  كان على وشك الانجاز. وكان يمكن تشغيله. لكن  مبادرة الادارة الامريكية السابقة الخاصة بنشر المنطقة العملياتية الثالثة في اوروبا تدخلت في سير الامور في لحظة ما.

وبحسب قول لافروف فان ادارة باراك اوباما تقوم الآن باعادة النظر في  تلك المبادرة  وتطرح مبادرات بديلة لم تتم صياغتها  لحد الان بشكل نهائي. ونحن نتابع تطور العملية باهتمام بالغ.
واعلن لافروف قائلا:"  اذا دار الحديث  حول العمل المشترك فان هذا العمل يجب ان يبدأ من خطوة اولى اي من تحليل الاخطار الصاروخية وايجاد مواقف مشتركة منها وطرق مكافحتها. وفي هذه الحالة فقط يمكننا وصف هذا التعاون بانه مشترك".

واشار وزير الخارجية الروسي الى  ان روسيا والناتو اتفقا على القيام بالتحليل المشترك للاخطار الصاروخية وان اتصالات بهذا الشأن  تجري حاليا. لكن خططا للرد على الاخطار دون مشاركتنا توضع على خلفية ذلك ، مما يشكل تناقضا صغيرا. ونود ان يزال هذا التناقض. كما نود ان توجه الينا دعوات للعمل المشترك الذي من شأنه ان ينفذ في جو من الاحترام المتبادل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)