شركات أجنبية عاملة في روسيا تطلق مبادرة لمكافحة الفساد

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46210/

تعهدت اكثر من 50 شركة اجنبية عاملة في روسيا بعدم المشاركة في العمليات المرتبطة بالرشاوي، وذلك بموجب اتفاق اخلاقيات وقعه في موسكو امس مدراء هذه الشركات، تجاوبا مع خطط القيادة الروسية للتصدي للفساد في البلاد.

لم يمض اسبوع على كشف الرئيس دميتري مدفيديف لسياسته الرسمية بشان محاربة الفساد وتوقيعه مرسوما بهذا الخصوص، حتى  بادرت خمسون شركة اجنبية تنشط على الأرض الروسية تؤيد تلك الخطوة، وتجسد ذلك في توقيع وثيقة تقضي بعدم دفع رشاوي وبالانضمام الى حملة مكافحة الفساد في البلاد بشكل جماعي، وذلك في اشارة واضحة لتجاوب الشركات الاجنبية مع دعوات السلطات المتكررة بل واستعدادها للمشاركة في هذا المجال.
وتبلغ قيمة الرشاوي التي دفعتها الشركات الخاصة في العام الماضي لتمرير مشاريعها غير القانونية في روسيا 300 مليار دولار، وفق منظمة الشفافية الدولية.
وقد تم الكشف عن بعض فضائح الفساد التي تورطت فيها شركات أجنبية بفضل أجهزة الادعاء العام في الدول الغربية التي بدأت مقاضاة المتهمين. ومنها ملف عملاق "ديملير" الالمانية التي اضطرت لدفع 185 مليون دولار لتسوية عدد من قضايا فساد رفعتها ضدها السلطات الامريكية. فيما يجري حاليا تحقيق بشان فضيحة "هيوليت باركارد" الامريكية التي دفعت رشاوي بملايين الدولارات منذ سنوات للفوز بعقد محترم حول تقديم  المعدات الى الوزارات الروسية.
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم