الذكرى الـ140 لميلاد لينين.. الروس مازالوا يختلفون حول دوره في التأريخ

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46206/

يحتفل شيوعيو روسيا والعالم يوم 22 أبريل/نيسان هذا العام بالذكرى الـ140 لميلاد الزعيم السوفيتي الأول فلاديمير لينين. وعلى الرغم من مرور سنوات طويلة على وفاته وانهيار النظام الشيوعي والاتحاد السوفيتي نفسه، مازال أبناء روسيا يختلفون حول الدور الذي لعبه لينين في تأريخ روسيا والعالم كله.

يحتفل شيوعيو روسيا والعالم يوم 22 أبريل/نيسان هذا العام بالذكرى الـ140 لميلاد الزعيم السوفيتي الأول فلاديمير لينين. وعلى الرغم من مرور  سنوات طويلة على وفاته وانهيار النظام الشيوعي والاتحاد السوفيتي نفسه، مازال أبناء روسيا يختلفون حول الدور الذي لعبه لينين في تأريخ روسيا والعالم كله.وعقد الحرب الشيوعي الروسي صباح يوم الخميس اجتماعا احتفاليا بهذا المناسبة برئاسة رئيس الحزب غينادي زيوغانوف. وعقب ذلك قامت قيادة الحزب بوضع أكاليل من الزهورعند ضريح لينين في الساحة الحمراء. وذكر زيوغانوف في كلمته للمحتفلين أمام الضريح أن الاحتفالات عمت جميع أنحاء البلاد.

وقال رئيس الحزب الشيوغي ان "ما لدينا اليوم ليس مجرد عيد، بل نحن نعلن بوضوح أننا ورثة لينين وورثة السلطة السوفيتية وورثة دولة عظمى سنفعل كل ما بوسعنا حتى ينتصر الحق والعمل.. لينين جعل من السياسة علما وملكا للجماهير وشعاراته كانت السلام للجميع والخبز للجائعين والأرض للفلاحين والمصانع للعمال والسلطةَ للسوفييت وشعاراته اليوم دعوة للتحرك إلى الأمام".
وتشير استطلاعات للرأي العام أجراها مركز دراسات الرأي العام الروسي مؤخرا، ان حوالي 31 % من المواطنين الروس واثقون من أن اسم لينين "سيبقى في ذكرى الشعوب الا ان لا احد سيتبع طريقه في المستقبل"، كما يؤمن 24 % من المواطنين أنه "تم تشويه أفكار لينين من قبل أتباعه". وهناك 20 % من المواطنين الذين يرون أن لينين قاد البلاد الى طريق التقدم والعدل" بينما يقول 7 % من الروس فقط أن "لينين كان يتنبأ بانتصار الشيوعية القادم في العالم".
فلاديمير لينين قائد ثورة أوكتوبر في روسيا

الحرب الاهلية في روسيا (1918 – 1922)

ثورة أكتوبر ووصول البلاشفة إلى السلطة في عام 1917

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)