المعارضة الأوكرانية تنوي تقديم مشروع قرار يلغي اتفاقية تمديد مرابطة الأسطول الروسي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46174/

أعلنت كتلة "ائتلاف يوليا تيموشينكو" في البرلمان الأوكراني أنها تنوي التقدم بمشروع قرار لإلغاء اتفاقية تمديد مرابطة أسطول البحر الأسود الروسي في القرم حتى عام 2042. وقد وصفت زعيمة المعارضة الأوكرانية الاتفاقية الأوكرانية الروسية الجديدة بأنها مخالفة لدستور البلاد ودعت زعماء كافة القوى السياسية المعارضة لإعداد اتفاق حول حماية مصالح أوكرانيا القومية.

أعلنت كتلة "ائتلاف يوليا تيموشينكو" في البرلمان الأوكراني أنها تنوي التقدم بمشروع قرار لإلغاء اتفاقية تمديد مرابطة أسطول البحر الأسود الروسي في القرم حتى عام 2042.

وقالت تيموشينكو في إيجاز صحفي يوم الأربعاء 21 أبريل/نيسان إن "ائتلافنا السياسي سيقدم للبرلمان مشروع قرار يلغي الاتفاقية التي وقعها يانوكوفيتش".

وأضافت تيموشينكو التي كانت المنافسة الرئيسية ليانوكوفيتش في انتخابات الرئاسة العام الحالي أن كتلة ائتلافها تبدأ جمع التواقيع لعقد جلسة طارئة للبرلمان في 24 أبريل/نيسان بشأن الاتفاقية المذكورة، داعية المواطنين الأوكرانيين إلى التظاهر أمام مبنى البرلمان في هذا اليوم.

وقد وصفت زعيمة المعارضة الأوكرانية الاتفاقية الأوكرانية الروسية الجديدة بأنها مخالفة لدستور البلاد ودعت زعماء كافة القوى السياسية المعارضة لإعداد اتفاق حول حماية مصالح أوكرانيا القومية.

وأعربت تيموشينكو عن رأيها بأن الحملة الإعلامية الرامية إلى إعادة النظر في عقود الغاز مع روسيا كانت "غطاءا" لتوقيع الاتفاقية المذكورة.

أنصار الرئيس السابق يدعون لإقالة الرئيس يانوكوفيتش بسبب توقيعه اتفاقية مرابطة الأسطول الروسي

أعلن حزب "أوكرانيا لنا" المعارض عن وجوب إقالة الرئيس يانوكوفيتش لأنه انتهك الدستور وبالتحديد المادة الـ 17 منه التي تحظر نشر قواعد عسكرية أجنبية في أراضي البلاد، وذلك في إشارة إلى توقيع يانوكوفيتش اتفاقية تمديد مرابطة الأسطول الروسي في القرم. وجاء في بيان نشره حزب أنصار الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يوشينكو أن "المخرج السياسي الوحيد من الوضع الحالي يتمثل في إجراء انتخابات برلمانية مبكرة".

واتهم حزب "أوكرانيا لنا" الرئيس الأوكراني بسعيه إلى "ترويس" المجال الأعلامي في أوكرانيا وبخيانة مصالح أوكرانيا القومية.

من جانبه اتهم وزير الدفاع الأوكراني السابق أناتولي غريتسينكو الرئيس الأوكراني بالخيانة، مشيرا إلى أن يانوكوفيتش وافق مقابل تخفيض أسعار الغاز على تحويل أوكرانيا إلى ولاية جنوبية غربية لروسيا. ودعا غريتسينكو المعارضة والمجتمع المدني للتوحد من أجل الحفاظ على أوكرانيا كدولة مستقلة.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)