مدفيديف ويانوكوفيتش يوقعان اتفاقية تمديد مرابطة اسطول البحر الاسود الروسي في اوكرانيا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46158/

تم يوم 21 ابريل/نيسان التوقيع على اتفاقية مرابطة اسطول البحر الاسود الروسي في واوكرانيا. وتم التوقيع في اعقاب القمة الروسية الاوكرانية للرئيسين دميتري مدفيديف وفيكتور يانوكوفيتش التي عقدت في مدينة خاركوف الاوكرانية. واعلن الرئيس مدفيديف انه سيتم تخفيض سعر الغاز لاوكرانيا الى ما يعادل نحو ثلث من سعر ه الحقيقي. ووصف هذا الاتفاق بانه خطوة روسية مقابلة لقاء احلال الاستقرار في مسألة مرابطة الاسطول الروسي.

تم يوم 21 ابريل/نيسان التوقيع على اتفاقية مرابطة اسطول البحر الاسود الروسي في اوكرانيا. وتم التوقيع في اعقاب القمة الروسية الاوكرانية للرئيسين دميتري مدفيديف وفيكتور يانوكوفيتش التي عقدت في مدينة خاركوف الاوكرانية.
وتنص الاتفاقية على امكانية بقاء اسطول البحر الاسود لروسيا الاتحادية في القرم بعد عام 2017.

واعلن  دميتري مدفيديف ان فترة مرابطة اسطول البحر الاسود لروسيا الاتحادية يتم تمديدها ل 25 سنة اعتبارا من عام 2017.
واوضح الرئيس الروسي ان الجانبين اتفقا على امكانية تمديد مفعول الاتفاقية  ل 5 سنوات اخرى في حال عدم اعلان  احد الطرفين الغاء العمل بها. وقال مدفيديف :" ان الاتفاقية ترمز الى صداقتنا"، مضيفا الى انها تخلق ثقة اضافية وتهيئ ظروفا افضل  لضمان الامن في المنطقة المطلة على البحر الاسود.

روسيا تمنح اوكرانيا تخفيضا في سعر الغاز
اعلن مدفيديف ان روسيا تمنح اوكرانيا تخفيض سعر الغاز  بمقدار 100 دولار، علما ان  سعره الحقيقي يبلغ حاليا 330 دولار مقابل  1000 متر مكعب.
واوضح مدفيديف انه " في حال انخفاض سعر الغاز الى مستوى اقل من 330 دولار فان التخفيض في السعر  سيشكل نسبة 30% من سعر الاتفاقية".
وبحسب قول مدفيديف فان  هذا التخفيض  سيعوض جزئيا على حساب كلفة الاستئجار مقابل مرابطة اسطول البحر الاسود الروسي في القرم.
ووصف مدفيديف هذا الربط بانه ليس سياسيا بل تقنيا، مشيرا الى وجود ترابط مباشر بين مسألتي سعر الغاز وسعر الاستئجار.
واوضح اليكسي ميلر رئيس شركة "غازبروم" الروسية من جهته ان سعر الغاز بالنسبة لاوكرانيا  سينخفض بنسبة 30%. لكن هذه القيمة  يجب الا تزيد عن 100 دولار مقابل كل 1000 متر مكعب.
واضاف ميلر قائلا:" ان تخفيض سعر الغاز  بالنسبة الى شركة "غازبروم" الروسية  يعوض على حساب رسوم التصدير الجمركية مما لا يؤثر على  ارباح الشركة".
كما اعلن مدفيديف ان اتفاقية الغاز عبارة عن خطوة مقابلة اتخذتها روسيا لقاء احلال الاستقرار في مسألة مرابطة اسطول البحر الاسود الروسي.
وقد كلف مدفيديف وزير الدفاع الروسي وقائد اسطول البحر الاسود الروسي باعداد مشروع لاتفاقية مشاركة القاعدة البحرية الروسية  في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمدينة سواستوبول الاوكرانية.
المزيد من التفاصيل عن مشكلة الغاز في العلاقات الروسية الاوكرانية على موقعنا.

كييف ترى ان اسطول البحر الاسود الروسي يعد جزءا لا يتجزأ من منظومة الامن الجماعي في اوروبا

اعلن الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش ان اوكرانيا تصف بقاء اسطول البحر الاسود الروسي بانه عنصر في نظام الامن الجماعي في اوروبا.
وقال يانوكوفيتش :" نحن نفهم ان اسطول البحر الاسود الروسي عبارة عن احد عوامل الضمان لدول منطقة البحر الاسود".
كما قال يانوكوفيتش ان اوكرانيا تؤيد المبادرة التي طرحها الرئيس الروسي دميتري مدفيديف فيما يتعلق بصياغة  فكرة الامن الجماعي الاوروبي واعرب عن استعداد اوكرانيا،  بصفتها دولة حيادية لا تنتمي الى احلاف سياسية عسكرية، للمشاركة النشيطة في حل هذه المسألة.
واستطرد يانوكوفيتش قائلا:" ان اوكرانيا ترغب في الحصول على ضمانات للامن الجماعي حددتها اتفاقية عام 1996 لنزع السلاح النووي في اوكرانيا" .

مدفيديف يسعى لاستعادة العلاقات الاستراتيجية بين روسيا وأوكرانيا

هذا وأعلن  دميتري مدفيديف يوم الاربعاء 21 أبريل/نيسان خلال لقائه مع نظيره الأوكراني فكتور يانوكوفيتش انه يعتزم استعادة الطابع الاستراتيجي للعلاقات الروسية الأوكرانية.
وقال الرئيس الروسي في مستهل المباحثات المنعقدة في مدينة خاركوف: "لقاءنا اليوم يأتي خارج جدول اللقاءات لكنه مهم للغاية. ويتعين علينا اتخاذ عدد من الخطوات لتعزيز العلاقات الثنائية وتحويلها الى علاقات الشراكة واستعادة طابعها الاستراتيجي".
وأعرب مدفيديف عن أمله في أن يتمكن الطرفان من خلال هذه المباحثات من تحقيق نتائج تسفر عن تعزيز الشراكة الاستراتيجية وأمن البلدين.
ودعا الرئيس الروسي الى "ملء الفراغ " الذي ظهر في العلاقات الثنائية على كافة المستويات في الفترة الأخيرة.
من جانبه أكد يانوكوفيتش على ضرورة إعادة العلاقات الروسية الأوكرانية الى المستوى الاستراتيجي، معربا عن أمله في أن يتيح هذا اللقاء فرصة لإنجاز المفاوضات حول التعاون في تجاوز عواقب الأزمة المالية.

برلمانا البلدين قد يصادقان على الاتفاقية في 27 أبريل/نيسان

أعلن رئيس مجلس الدوما الروسي بوريس غريزلوف أن البرلمانين الروسي والأوكراني قد يقومان بالمصادقة على اتفاقية تمديد مرابطة أسطول البحر الأسود الروسي في أوكرانيا يوم الثلاثاء المقبل 27 أبريل/نيسان بشكل متزامن. وقال غريزلوف إنه تحدث مع نظيره رئيس البرلمان الأوكراني فلاديمير ليتفين آخذا في الاعتبار الأهمية القصوى للاتفاقية المذكورة، واتفقا على أن "النواب الروس والأوكرانيين سيسعون إلى المصادقة على هذه الاتفاقية بشكل متزامن".

قسطنطين سيفكوف - نائب رئيس أكاديمية الدراسات الجيوسياسية





المزيد من التفاصيل عن العلاقات الروسية الاوكرانية على موقعنا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم