رئيسها المخلوع في مينسك.. ومدفيديف يطالب بحماية الروس في قرغيزيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46106/

أعلن الرئيس البيلوروسي ألكسندر لوكاشينكو أن الرئيس القرغيزي المخلوع كرمان بك باقييف يوجد حاليا في بيلوروسيا. وأعلنت الحكومة القرغيزية المؤقتة بدورها أنها ستطالب بيلوروسيا بتسليم كرمان بك باقييف لها. من جهة أخرى أوعز الرئيس الروسي دميتري مدفيديف إلى وزير الدفاع أناتولي سرديوكوف باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان أمن المواطنين الروس في قرغيزيا وحماية المنشآت الروسية في هذا البلد.

أعلن الرئيس البيلوروسي ألكسندر لوكاشينكو أن الرئيس القرغيزي المخلوع كرمان بك باقييف يوجد حاليا في بيلوروسيا.

وقال لوكاشينكو في خطابه السنوي للشعب البيلوروسي والجمعية الوطنية الذي ألقاه الثلاثاء 20 أبريل/نيسان في مينسك إنه "أوعز الى الجهات المعنية ليلة الاثنين بتنظيم نقل كرمان بك باقييف وعائلته إلى مينسك".

من جانبها أعلنت الحكومة القرغيزية المؤقتة أنها تنوي مطالبة بيلوروسيا بتسليم كرمان بك باقييف للسلطات القرغيزية الجديدة بعد إجراء تحقيق خاص بهذا الشأن.

مدفيديف يوعز إلى وزير الدفاع بتوفير أمن المواطنين الروس في قرغيزيا

من جهة أخرى أوعز الرئيس الروسي دميتري مدفيديف إلى وزير الدفاع أناتولي سرديوكوف باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان أمن المواطنين الروس في قرغيزيا وحماية المنشآت الروسية في هذا البلد وذلك بسبب تصاعد أعمال الشغب الاستيلاء على بعض الأراضي.

من جهتها دعت البعثة الدبلوماسية الروسية في بشكيك السلطات القرغيزية المؤقتة إلى الحيلولة دون السماح بوقوع فتنة عرقية في البلاد.

وجاء في بيان للسفير الروسي فالنتين فلاسوف نشر في موقع وزارة الخارجية الروسية يوم الثلاثاء أن السفارة الروسية تتابع تطور الوضع في قرغيزيا. ودعا فلاسوف "كافة القوى السليمة في المجتمع القرغيزي" إلى ضبط النفس وإبداء الحكمة وبذل قصارى الجهد لتحقيق استقرار الوضع في البلاد.

مدفيديف: على الحكومة المؤقتة في قرغيزيا بعث الدولة

من جهة أخرى بحث الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يوم الثلاثاء 20 أبريل/نيسان الوضع في قرغيزيا مع نظيره الأوزبكي إسلام كريموف، وقال مدفيديف إن على الحكومة المؤقتة في قرغيزيا تحقيق الاستقرار السياسي في البلد وانبعاث الدولة.

وقال مدفيديف: "من الضروري في الوقت الراهن انبعاث الدولة التي لا وجود لها في الوقت الراهن. ونحن نأمل في أن تبذل الحكومة القرغيزية المؤقتة كافة الجهود المطلوبة لتحقيق هذا الهدف".

وأعاد الرئيس الروسي الى الأذهان أن روسيا قدمت مؤخرا مساعدات انسانية لقرغيزيا، مشيرا في الوقت نفسه الى أن التعاون الاقتصادي الكامل النطاق مع بشكيك لا يمكن تحقيقه الا بعد تشكيل مؤسسات السلطة من جديد في هذه البلاد.

من جانبه شدد الرئيس الأوزبكي على أن زيارته الى روسيا ليست مرتبطة بالأحداث الأخيرة في قرغيزيا، مؤكدا انه كان مخططا لها من قبل. وقال كريموف أن البعض قد يروا في وصوله الى روسيا بعد أيام من وقوع الانقلاب في الجمهورية المجاورة، محاولة للحصول على دعم موسكو في الظروف الصعبة.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)