تركيا تعرض وساطتها لتسوية النزاع بين ايران والدول الغربية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46088/

أبدى أحمد داوود أوغلو وزير الخارجية التركي يوم الثلاثاء 20 أبريل/نيسان استعداد بلاده للتوسط بين إيران والدول الغربية للوصول الى حل للازمة التي نشبت بينهما بعد رفض طهران صفقة مبادلة اليورانيوم.

أبدى أحمد داوود أوغلو وزير الخارجية التركي يوم الثلاثاء 20 أبريل/نيسان استعداد بلاده للتوسط بين إيران والدول الغربية للوصول الى حل للازمة التي نشبت بينهما بعد رفض طهران صفقة مبادلة اليورانيوم.
وشدد الوزير التركي على ان الدبلوماسية هي افضل طريقة لحل ازمة الملف النووي الايراني. وقال داوود اوغلو في ختام لقاء مع نظيره الايراني منوشهر متكي خلال زيارته الى طهران ان "الحل بالنسبة للبرنامج النووي الايراني هو عبر التفاوض والعملية الدبلوماسية".
واضاف ان تركيا مستعدة للعب دور الوسيط في مسألة مبادلة اليورانيوم المطلوب لعمل مفاعل طهران الطبي. وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد عرضت على إيران في أكتوبر/تشرين الأول الماضي خطة لتخصيب اليورانيوم الإيراني المنخفض التخصيب وانتاج الوقود المطلوب منه خارج الأراضي الإيرانية، وهي الخطة التي رفضتها طهران بشكلها الأصلي مقترحة عددا من التعديلات التي لم يقبل بها الغرب.
وكانت ايران قد أعلنت ان اي مبادلة لليورانيوم يجب ان تحدث على ارض ايرانية. وتقول انها تحتاج الى اليورانيوم المخصب لمستويات اعلى لانتاج نظائر مشعة طبية وانها لا تسعى لامتلاك اسلحة نووية.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك