الدول المصدرة للغاز تتفق على ربط سعر الغاز بسعر النفط

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46067/

اتفق المشاركون في منتدى الدول المصدرة للغاز في ختام اعمال الدورة الـ 10 للمنتدى بمدينة وهران الجزائرية على ربط سعر الغاز الطبيعي بسعر النفط ، حسبما اعلن عن ذلك رئيس المنتدى وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل.

اتفق المشاركون في منتدى الدول المصدرة للغاز في ختام اعمال الدورة الـ 10 للمنتدى بمدينة وهران  الجزائرية يوم الاثنين 19 ابريل/نيسان على ربط سعر الغاز الطبيعي بسعر النفط ، حسبما اعلن عن ذلك ، اثناء القاء البيان الختامي ، رئيس المنتدى وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل.
واضاف خليل ان "ان مسألة ربط سعر الغاز بالنفط شكل أصعب نقطة تم التطرق إليها خلال الاجتماع للتوصل إلى إجماع كل الدول الأعضاء وبلورة استراتيجية موحدة".
وتابع خليل ان مهمة هذا الاتفاق "تحديد سعر معقول وعادل للغاز ، بحيث من الممكن ان يصبح مناسبا  للمصدرين وكذلك للمستوردين ، وان هذا اصبح من اهم بنود جدول عمل المشاركين في المنتدى".
يذكر ان المنتدى ضم ممثلين من 11 دولة وهي الجزائر وقطر وروسيا وايران ومصر وليبيا و نيجيريا وبوليفيا وغينيا الاستوائية وفنزويلا وترينيداد وتوباكو.
وشارك فيه كذلك بصفة مراقبين ممثلون من النرويج و كازاخستان. ومثل روسيا في المنتدى وزير الطاقة سيرغي شماتكو.

هذا ودعا وزير الطاقة الجزائري الدول المصدرة للغاز والمشاركين في المنتدى الى "التعاون الفعال فيما بينهم عند وضع خطط لضخ رؤوس الاموال في قطاع الغاز" وقال خليل انه " من الضروري تشكيل نظام جديد للتعاون مؤسس على مبدأ العدالة".
واشار خليل الى اهمية اتخاذ كافة الاجرائات الممكنة والكفيلة بتنفيذ الاستراتيجية التي يمكن بواسطتها بلوغ الاهداف المنشودة ودعا الدول المشاركة الى "اجراء تحليل واف واعطاء تقييم  للاحداث الاخيرة في سوق الغاز ،لكي تجري اعمال المنتدى على اساس قرارات جدية للاحداث".
وفي وقت سابق ، اعلن الوزير الجزائري ان متطلبات السوق العالمية للغاز الطبيعي في السنوات 5 القادمة "تثير القلق" بسبب تباطؤ وتائر عملية اصلاح النظام الاقتصادي العالمي بعد الازمة المالية ،ما سيتسبب بدوره بعدم استقرار سوق الطلب على الغاز.  
واشار خليل الى ان وزراء الطاقة قرروا أيضا عقد أول قمة لدول المنتدى في عام 2011، دون أن يحدد الدولة التي ستعقد فيها.
من جانبه، قال وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو إن دول المنتدى متفقة على ربط سعر الغاز بسعر النفط ، ودعا إلى وضع سقف للحد الأقصى لاستخدام الغاز في الصناعات المرتبطة به.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم