الخارجية الأمريكية تستدعي دبلوماسيا سوريا بشأن تزويد حزب الله بصواريخ سكود

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46050/

استدعت وزارة الخارجية الامريكية يوم الاثنين 19 أبريل/نيسان دبلوماسيا سوريا رفيع المقام في واشنطن على خلفية ما وصفته "بسلوك استفزازي" يتعلق باحتمال تزويد حزب الله اللبناني بصواريخ من طراز "سكود". واعتبرت واشنطن ان تزويد حزب الله بهذه الاسلحة سيؤدي الى زعزعة الاستقرار في المنطقة وسيشكل خطرا فوريا على امن اسرائيل وسيادة لبنان.

استدعت وزارة الخارجية الامريكية يوم الاثنين 19 أبريل/نيسان  دبلوماسيا سوريا رفيع المقام  في واشنطن  على خلفية ما وصفته "بسلوك استفزازي" يتعلق باحتمال تزويد حزب الله اللبناني بصواريخ من طراز "سكود". واعتبرت واشنطن ان تزويد حزب الله بهذه الاسلحة سيؤدي الى زعزعة الاستقرار في المنطقة وسيشكل خطرا فوريا على امن اسرائيل وسيادة لبنان.

وجاء في بيان للخارجية الأمريكية قرأه غوردون دوجيد المتحدث باسم الوزارة: "تم استدعاء زهير جبور  نائب رئيس البعثة السورية الى وزراة الخارجية وطلب منه اعطاء تفسير سلوك سورية الاستفزازي  فيما يتعلق باحتمال تزويد حزب الله باسلحة."

وقال المتحدث: "تدين الولايات المتحدة بلهجة حازمة نقل أي أسلحة ولا سيما نظم الصواريخ الذاتية الدفع مثل صواريخ سكود من سورية الى حزب الله."

وأضاف دوجيد ان تزويد حزب الله بهذه الاسلحة سيؤدي الى زعزعة الاستقرار في المنطقة وسيشكل خطرا فوريا على امن اسرائيل وسيادة لبنان.

وكان الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز قد اتهم مؤخرا سورية بأنها زودت حزب الله اللبناني بصواريخ من طراز سكود.

ونفت السفارة السورية في واشنطن في بيان لهاالانباء حول تزويد حزب الله بصواريخ سكود. وجاء في بيان السفارة بهذا الشأن: "انها محاولة من اسرائيل لصرف الاهتمام العالمي عما تقوم به من بناء استيطاني واحتلالها لاراض عربية وترسانتها النووية المفترضة ومواصلتها التسلح بالاسلحة الامريكية".

وبدورها اتهمت الحكومة السورية اسرائيل بأنها عبر توجيه مثل هذه الاتهامات ربما تمهد لتوجيه ضربة عسكرية الى سورية.

ويبلغ مدى صواريخ سكود اكثر من 700 كيلومتر وهي قادرة على حمل رؤوس حربية تقليدية تصل زنتها الى نحو 1000 كيلوغرام، لكن دقتها تختلف من نموذج الى اخر.

 المحلل السياسي الحاج علي : موضوع الاسلحة ملفق وسوريا ملتزمة بالقرار 1559

وردا على استدعاء الدبلوماسي السوري في واشنطن ، اعرب المحلل السياسي احمد الحاج علي من دمشق في مكالمة هاتفية مع قناة "روسيا اليوم" عن اسفه ان سياسة الولايات المتحدة في الوقت الحالي اتخذت هذا المنحى كون من المعروف للجميع ان موضوع الاتهامات ملفق وموظف.
وقال المحلل ان سوريا تدعم حزب الله في الكثير من المواضيع ، ومنها موضوع تحرير الارض ، الا انه نوه ان حزب الله يملك قدرات ذاتية للحصول على الاسلحة او غيرها.
كما اكد الحاج علي الى ان سورية ملتزمة بتطبيق قرار الامم المتحدة رقم 1559 مشيرا الى استفادة اسرائيل من هذه القضية في الوقت الحالي ، حيث يؤكد موقف واشنطن مزاعم تل ابيب ويدعمها ، كما ان هذا يمهد ويبرر اي عدوان جديد محتمل كون اسرائيل صعدت من لهجتها في الآونة الاخيرة.
ولكن المحلل السياسي اكد وجود "كوابح تاريخية" لشن عدوان جديد في المنطقة.





المحلل السياسي مروان الزعبي: دعم سورية لحزب الله لم يتجاوز الدعم السياسي

من جانبه قال المحلل السياسي مروان الزعبي في اتصال هاتفي بقناة "روسيا اليوم" انه "بالتأكيد ان سوريا لم ترسل اسلحة من هذا النوع الى حزب الله، وان دعمها له لم يتجاوز الدعم السياسي والاعلامي".
واضاف ان اسرائيل بالتأكيد تريد ان تسئ الى التقدم في العلاقات السورية الامريكية، مشيرا الى ان اسرائيل في مأزق سياسي كبير وتريد الخروج منه عبر افتعال ازمات.





الخبير العسكري أمين حطيط : هناك خطة امريكية اسرائيلية لثني سوريا عن متابعة تحالفها الاستراتيجي مع ايران

 من جهته اعتبر الخبير في الشؤون الاستراتيجية والعسكرية العميد أمين حطيط في حديث لروسيا اليوم" ان هناك خطة امريكية اسرائيلية من اجل ثني سوريا عن متابعة تحالفها الاستراتيجي مع ايران واحتضانها للمقاومة، ومن اجل ذلك فانهم يتذرعون بذرائع واهية".





المحلل السياسي فيصل عبد الستار من بيروت





تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية