الرئيس الباكستاني يوقع على تعديلات دستورية تجعل منصبه "فخريا"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46031/

وقع الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري يوم الاثنين 19 أبريل/نيسان مرسوما يشمل إصلاحات دستورية تجعل منصب رئيس الدولة "فخريا"، وتجرده من صلاحية حل البرلمان وإقالة رئيس الوزراء. ويجعل التعديل من رئيس الحكومة صاحب السلطة التنفيذية الحقيقي.

وقع الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري يوم الاثنين 19 أبريل/نيسان مرسوما يشمل إصلاحات دستورية تجعل منصب رئيس الدولة "فخريا"، وتجرده من صلاحية حل البرلمان وإقالة رئيس الوزراء.

وكان البرلمان الباكستاني قد أقر يوم الخميس 8 ابريل/نيسان تعديلات دستورية طرحتها الحكومة تحد من صلاحيات الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري. وتتمثل هذه التعديلات في العودة إلى النظام البرلماني الذي كان معمولا به قبل مجئ برويز مشرف الى السلطة عن طريق الانقلاب عام 1999.

ويحد مشروع القانون الذي يتضمن 102 بندا من السلطات التي أقرها الحكام العسكريون لباكستان مثل الرئيسين السابقين برويز مشرف وضياء الحق.

ويجعل التعديل من رئيس الحكومة صاحب السلطة التنفيذية الحقيقي، كما انه يمنع الرئيس من حل البرلمان او اقالة رئيس الوزراء وتعيين اصحاب المناصب الاساسية بمن فيهم قائد الجيش.

ورغم أن الإصلاحات لا تؤثر على حصانة زرداري لكن المحكمة العليا تمارس ضغوطا على الحكومة من أجل إعادة فتح قضايا فساد في الداخل والخارج بعدما ألغت عفوا كان يحمي السياسيين.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك