اتحاد النقل الجوي الدولي ينتقد حظر الرحلات الجوية في أوروبا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46017/

انتقد الاتحاد الدولي للنقل الجوي "اياتا" بشدة تعامل الحكومات الأوروبية مع أزمة الطيران بسبب سحابة الرماد البركاني التي تغطي أوروبا. وقال رئيس الاتحاد جيوفاني بيسيجناني للصحفيين يوم الاثنين 19 أبريل/نيسان في باريس: "لم يكن هناك تقييم للمخاطر أو مشاورات أو تنسيق أو قيادة"، مضيفا أنه ينبغي إعادة فتح المجالات الجوية سريعا، بمجرد الكشف عن الحقائق القائمة على التجارب".

انتقد الاتحاد الدولي للنقل الجوي "اياتا" بشدة  تعامل الحكومات الأوروبية مع أزمة الطيران  بسبب سحابة الرماد البركاني التي تغطي أوروبا.
وقال رئيس الاتحاد جيوفاني بيسيجناني للصحفيين يوم الاثنين 19 أبريل/نيسان في باريس: "لم يكن هناك تقييم للمخاطر أو مشاورات أو تنسيق أو قيادة"، مضيفا أنه ينبغي إعادة فتح المجالات الجوية سريعا، بمجرد الكشف عن الحقائق القائمة على التجارب".
واعتبر بيسيجناني أن الأزمة الحالية اكبر بكثير من الازمة التي نجمت عن الاعتدائات الإرهابية على مركز التجارة العالمي في نيويورك سبتمبر/أيلول 2001، مشيرا الى أن خسائر شركات الطيران العالمية تتجاوز 200 مليون دولار يوميا.
وكان العديد من شركات الطيران، مثل شركة الطيران الفرنسية "أير فرانس " والخطوط الجوية الملكية الهولندية "كيه.إل.إم" وشركة الخطوط الجوية الألمانية "لوفتهانزا"، قد نظمت رحلات تجريبية يوم الأحد الماضي، ووجدت أن الرماد البركاني لم يضر بأداء طائراتها.
ومن المقرر ان يعقد وزراء النقل الاوروبيين محادثات طارئة في مؤتمر عبر الفيديو لبحث أزمة النقل الجوي الناجمة عن سحابة الرماد البركاني في ايسلندا.
ويدخل حظر الرحلات الجوية في الدول الأوروبية الاثنين يومه الخامس وقد أدى ذلك الى تعطيل سفر نحو 7 ملايين مسافر في أرجاء العالم، وشل الحركة في أكثر من 300 مطار في أوروبا.
وقد قررت إيطاليا التي فتحت صباح يوم الاثنين المجال الجوي فوق شمال البلاد، إغلاق الأجواء مجددا بعد ساعتين من فتحها فقط.
وسيبقى المجال الجوي في أغلب دول شمال أوروبا مغلقا هذا اليوم، حيث أعلنت وكالة الرقابة الجوية الأوروبية أن أقل من ثلث الرحلات الجوية المقررة يوم الاثنين ستنفذ فعليا.
هذا وتتسارع المساعي الرامية الى إيجاد سبل بديلة لإيصال الركاب العالقين بسبب توقف الرحلات الجوية الى بلادهم. وقد أعلنت بريطاينا التي مددت حظر الرحلات الجوية حتى مساء يوم الاثنين على الأقل، عن استخدام الاسطول الملكي واستدعاء السفن التجارية لاعادة المواطنين البريطاينيين العالقين في الخارج، بينما قررت روسيا وفرنسا زيادة عدد عربات القطارات المتجهة الى الخارج.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك