وهران تحتضن اجتماع الدول المصدرة للغاز

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45994/

افتتحت في مدينة وهران الجزائرية يوم الاثنين 19 ابريل/نيسان اعمال الدورة العاشرة لمنتدى البلدان المصدرة للغاز، بمشاركة وزراء وممثلين عن 11 بلدا عضوا في المنتدى بالاضافة الى مشاركين من عدة دول اخرى. وعلى هامش المؤتمر وقعت روسيا وقطر مذكرة تفاهم حول التعاون المشترك والتنسيق بشأن اولويات تحديد اسعار الغاز الطبيعي، بالاضافة الى تطوير احتياطيات الغاز في شبه جزيرة "يامال" الروسية.

عقدت في مدينة وهران الجزائرية يوم الاثنين 19 ابريل/نيسان اعمال الندوة الدولية الـ16 للغاز الطبيعي المميّع، بمشاركة وزراء وممثلين عن 11 بلدا عضوا في منتدى البلدان المصدرة للغاز، بالاضافة الى مشاركين من عدة دول اخرى. 
وافتتحت على هامش الندوة اعمال الدورة العاشرة لمنتدى البلدان المصدرة للغاز،حيث بحث المجتمعون الوسائل الكفيلة بالتوصل الى تحديد سعر عادل للغاز الذي شهد مؤخرا تراجعا هاما وكذلك التطورات الجديدة التي دخلت على صناعة الغاز والتسويق الدولي، والتحولات التكنولوجية للصناعات المرتبطة بالغاز وعلى تطور قدرات التخزين في عدد من البلدان المستوردة.
كما نوقشت مسائل توريد الغاز وتنسيق نشاط الدول الأعضاء في أسواق الغاز العالمية للوصول إلى سعر عادل للغاز على أساس إبرام عقود طويلة الأمد بعيدا عن العقود الفورية.   
واعرب المشاركون عن قلقهم من تراجع توقعات الطلب العالمي على الغاز عام  2013 الى مستوى سنة  2008.

روسيا وقطر توقعان مذكرة تفاهم لتنسيق أسعار الغاز

وقعت روسيا وقطر على هامش اعمال المنتدى الوزاري العاشر للدول المصدرة للغاز في وهران، وقعتا مذكرة تفاهم حول التعاون المشترك والتنسيق بشأن اولويات تحديد اسعار الغاز الطبيعي. واعرب الجانبان في المذكرة على اهمية ربط اسعار الغاز الطبيعي بأسعار النفط.  وفي غضون ذلك اعلنت روسيا وقطر في بيان مشترك انهما اتفقتا على العمل سويا لتطوير احتياطيات الغاز في شبه جزيرة "يامال" الروسية الواقعة في المنطقة القطبية الشمالية.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم