الجامعة العربية تشيد بالانتخابات السودانية.. ووسائل إعلام سودانية تشير الى تقدم البشير

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45987/

اعتبرت بعثة جامعة الدول العربية لمراقبة الانتخابات في السودان إن تلك الانتخابات تشكل خطوة كبيرة ، وإن لم تصل الى مستوى المعايير الدولية في النزاهة والشفافية. وأضاف صلاح حليمة رئيس بعثة جامعة الدول العربية مساء يوم الأحد 18 أبريل/نيسان أن الانتخابات السودانية التعددية الأولى منذ 1986 يجب أن تكون نموذجا يحتذى به في الدول العربية والإفريقية.

اعتبرت بعثة جامعة الدول العربية لمراقبة الانتخابات في السودان إن تلك الانتخابات تشكل خطوة كبيرة ، وإن لم تصل الى مستوى المعايير الدولية في النزاهة والشفافية.

وأضاف صلاح حليمة رئيس بعثة جامعة الدول العربية  مساء يوم الأحد 18 أبريل/نيسان أن الانتخابات السودانية التعددية الأولى منذ 1986 يجب أن تكون نموذجا يحتذى به في الدول العربية والإفريقية.

كما اتفق حليمة مع موقف المراقبين الدوليين بقوله إن هذه الانتخابات "لا تصل إلى مستوى المعايير الدولية"، لكنه أشاد بها باعتبارها "خطوة كبيرة إلى الأمام مقارنة مع الدول الأخرى وتعتبر إنجازاً متميزاً رغم ما ظهر فيها من عيوب".

وكان مراقبون من الاتحاد الاوروبي ومركز كارتر قد أعلنوا ان انتخابات الاسبوع الماضي لم تف بالمعايير الدولية لكنهم لم يصلوا الى حد تأكيد مزاعم المعارضة بممارسة  التزوير على نطاق واسع.

من جانب آخر أعلنت وسائل اعلام حكومية سودانية يوم الاحد أن الرئيس عمر حسن البشير حقق فوزا باهرا في  الانتخابات السودانية التي شابتها اتهامات بالتزوير وقاطعتها بعض الاحزاب.

فقد فاز البشير بنسبة تراوحت ما بين 70 ـ 92% من الأصوات في 35 مركزا انتخابيا تقريبا وفي مراكز بالخارج وفي إحدى الولايات، وفقا لوكالة الأنباء السودانية.غير ان هذه الأرقام لا تمثل سوى نسبة ضئيلة من عدد المراكز في البلاد، كما لم تؤكد السلطات بعد هذه النتيجة.

في الوقت ذاته تواصلت عملية فرز الأصوات التي بدأت الجمعة بينما قالت المفوضية القومية للانتخابات إن نحو 60% من 16 مليون ناخب مسجل شاركوا فيها، وفق الأرقام الأولية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية