الدول الأوروبية تأمل في استئناف نصف الرحلات الجوية يوم الاثنين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45985/

أعلنت وكالة إدارة الطيران المدني الإيطالية يوم الأحد أنها قررت فتح المجال الجوي فوق شمال البلاد أمام الرحلات الجوية بدءا من صباح يوم الاثنين 19 أبريل/نيسان. هذا وقد فتحت فرنسا وإسبانيا عددا من مطاراتها مؤقتا أمام حركة الملاحة الجوية في اليوم الرابع من أزمة الطيران في أوروبا بسبب دخان بركان أيسلندا.

أعلنت وكالة إدارة الطيران المدني الإيطالية يوم الأحد أنها قررت فتح المجال الجوي فوق شمال البلاد أمام الرحلات الجوية بدءا من صباح يوم الاثنين 19 أبريل/نيسان.
هذا وقد فتحت فرنسا وإسبانيا عددا من مطاراتها مؤقتا أمام حركة الملاحة الجوية في اليوم الرابع من أزمة الطيران في أوروبا بسبب الدخان، الذي تسبب به بركان أيسلندا.
من جانبهم أعلن خبراء الارصاد الجوية الأوروبيون ان السحب البركانية التي تنتشر من ايسلندا  تظهر دلائل على تحركها من الأجواء الاوروبية، بينما أعرب مسؤولون أوروبيون عن أملهم في استئناف نحو نصف رحلات الطيران يوم الاثنين.
وأعلن دييغو لوبث جاريدو الوزير الاسباني المنتدب للشؤون الاوروبية الذي تتولى بلاده حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي، أن نصف الرحلات الجوية المقررة الاثنين في اوروبا "قد تتم".
ومن المتوقع ان تفتح النمسا وهولندا والمانيا وبريطانيا مطاراتها لاستئناف الرحلات الجوية بعد ظهر يوم الاثنين.
هذا وقد قام عدد من اكبر الشركات الجوية الاوروبية برحلات اختبارية خلال اليومين الماضيين لتقييم التأثير المحتمل لسحب الرماد المنبعثة من بركان ايسلندا على الطائرات، واعتبرت ان سلطات الطيران المدني بالغت في ردها على هذه الازمة.
روسيا تعد خطة لنقل المسافرين العالقين في أوروبا
قال وزير النقل الروسي إيغور ليفيتين يوم الأحد إن وزارته اعدت خطة لنقل المسافرين الروس العالقين في المطارات الاوروبية بسبب الغاء الرحلات الجوية.
وتجدر الإشارة الى أن المطارات الروسية شهدت إلغاء 475 رحلة في اتجاه الدول الأوروبية في يوم الاثنين.
وقد علقت أو ألغيت في مطار "شيريميتيفو" الدولي في موسكو 299 رحلة. ويلاحظ الوضع نفسه في مطاري  "دوموديدوفو" و"فنوكوفو" بالعاصمة الروسية (تعليق أو ألغاء 101 رحلة و11 رحلة على التوالي).
كما تم إلغاء أو تعليق الرحلات الجوية الدولية في مطارات "بولكوفو" في بطرسبورغ (69 رحلة)، وروستوف على الدون (7)، ويكاترينبورغ (3)، وسامارا (2)، وتيومين (2)،  ونوفوسيبيرسك (2)، بينما تعمل المطارات الأخرى في روسيا حسب نظامها الاعتيادي.
من جانب آخر يبلغ عدد المسافرين الروس العالقين في أوروبا حوالي  7 آلاف.
من جانبها تقدر شركات الخطوط الجوية الخسارة اليومية بما يتراوح بين 200 الى 300 مليون جنيه استرليني في اليوم.

الرماد البركاني يصل الى تركيا
افادت القناة التلفزيونية التركية "سي ان ان-تورك" ان رماد البركان في ايسلندا وصل وصل الاثنين 19 ابريل/نيسان الى الشواطئ الشمالية من البلاد ما اضطر العديد من الطائرات الى التحليق على ارتفاعات منخفضة والى منع التحليق على ارتفاع من 6 آلاف متر وحتى 10 آلاف في بعض المناطق الريفية الواقعة قرب البحر الاسود.
هذا واعلن رئيس ادارة الطيران المدنية التركية علي اريدورو ان حظر الطيران فوق هذه المناطق سيستمر حتى ظهر الثلاثاء 20 ابريل/نيسان.
كما تم الغاء حوالي 300 رحلة جوية من المطار الدولي في استنبول الى اوروبا وكذلك باتجاه روسيا ،كما تم تعليق بعض الرحلات بين العاصمة انقرة وبعض المطارات في المدن الاوروبية.
من جهة اخرى اعلنت السلطات التركية ان الرحلات الجوية ستستمر بغض النظر عن وصول الرماد البركاني الى البلاد ولا يتوقع اغلاق المطارات في الوقت الحالي. 
وادت الاضطرابات في وسائل النقل الجوية الى زيادة الضغط على وسائل النقل البرية حيث تم زيادة عدد عربات القطارات المتجهة الى بوخارست وبلغراد وصوفيا لنقل المسافرين ،كذلك تم تعيين باصات لنقل الركاب من استنبول الى ميونيخ.

ايسلندا: الرماد البركاني مستمر
تعرضت المناطق الريفية في ايسلندا لهزات ارضية قوية ناجمة عن بركان ايسلندا بينما أطلق البركان سحبا متصلة من الرماد في الجو.
وتحرك الرماد الناجم عن البركان نحو الجنوب الشرقي باتجاه اوروبا مبتعدا عن العاصمة ريكيافيك وغيرها من المراكز الاخرى لكنه أرغم المزارعين ومواشيهم على البقاء في المنازل.
وقال الرئيس الايسلندي اولافور جريمسون لتلفزيون لوكالة "رويترز" "اننا نبذل قصارى جهدنا للتأكد من نجاة الريف في هذه المنطقة من هذه الكارثة."
وقال مكتب الارصاد الجوية في ايسلندا ان الهزات الناجمة عن البركان زادت شدتها عما كانت عليه قبل يوم لكن سحابة الرماد المتصاعد من البركان انخفضت الى ارتفاع يتراوح بين 4 و5 كيلومترات من 11 كيلومترا عند تصاعد الحمم في الاسبوع الماضي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك