متكي: طهران ستناقش موضوع تبادل اليورانيوم مع أعضاء مجلس الأمن

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45974/

أعلن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي في مؤتمر صحفي عقده في طهران يوم 18 ابريل/نيسان ان ايران ستبحث مع أعضاء مجلس الأمن الـ 15 خلال الأيام القليلة المقبلة اقتراح تبادل اليورانيوم الايراني المنخفض التخصيب بالوقود المخصب بنسبة 20%.

أعلن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي في مؤتمر صحفي عقده في طهران يوم 18 ابريل/نيسان ان طهران ستبحث مع أعضاء مجلس الأمن الـ 15 خلال الأيام القليلة المقبلة الاقتراح حول تبادل اليورانيوم المنخفض التخصيب الايراني بالوقود المخصب بنسبة 20%.
واكد متكي قائلا "في الايام المقبلة سنجري مناقشات مباشرة مع 14 عضوا في مجلس الأمن ومباحثات غير مباشرة مع العضو الآخر (الولايات المتحدة) حول تبادل الوقود" . وحسب قوله "ستقوم بهذه المباحثات البعثات الدبلوماسية الايرانية في كل من تلك الدول".
وقد تقدمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية العام الماضي باقتراح نقل 1.2 طن من اليورانيوم الايراني المنخفض التخصيب (اي نسبة 70 % من اليورانيوم الموجود لدى طهران) لاستكمال تخصيبه في روسيا ليتم نقله الى فرنسا بعد ذلك لصنع الوقود النووي. غير ان طهران اعلنت حينذاك انها ليست موافقة الا على تبادل اليورانيوم على مراحل وفي حال تم ذلك على اراضي الجمهورية الاسلامية. وبعد ان وصلت المباحثات بهذا الشأن الى طريق مسدود باشرت الوكالة الايرانية للطاقة الذرية باعمال استكمال تخصيب اليورانيوم الى مستوى 20 %  في مركزها النووي بمدينة تطنز.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك