مدفيديف بعد تأبين كاتشينسكي: المأساة تقرب بين الناس وموقفنا من جريمة ستالين واعوانه في كاطين واضح

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45973/

اعرب الرئيس الروسي دميتري مدفيديف من مدينة كراكوف البولندية، التي وصلها للمشاركة بمراسم تأبين الرئيس البولندي الراحل ليخ كاتشينسكي وعقيلته، اعرب عن ثقته بان هناك فرصة ثمينة امام روسيا وبولندا كي تتقاربان اكثر . كما شدد مدفيديف على ان موقف روسيا من جريمة ستالين واعوانه في كاطين واضح.

اعرب الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في 18 ابريل/نيسان من مدينة كراكوف البولندية، التي وصلها للمشاركة بمراسم تابين الرئيس البولندي الراحل ليخ كاتشينسكي وعقيلته،  اعرب عن ثقته بان هناك فرصة ثمينة امام  روسيا وبولندا كي تتقاربان اكثر .
وقال ان "المأساة كثيراً ما تقرب الناس من بعضهم البعض، وشهد التاريخ الروسي البولندي المشترك مراحل متعددة واخرها كانت مرحلة صعبة، لكن من خلال مواجهة الخسائر الفادحة يمكننا بذل جهودنا لتقريب مواقف بلدينا، من اجل ان يسمع شعبينا بعضهما البعض بشكل افضل، عن طريق البحث عن طرق لحل المشاكل الصعبة".
واشار الى ان من اهم القضايا التي لا تزال تشكل مشكلة حقيقية في العلاقات الثنائية هي مأساة كاطين، مشدداً "اننا اعطينا التقييم لها، فهي جريمة قام بها ستالين وعدد من اعوانه، وهذا هو الموقف الحكومة الرسمي الثابت من هذه المسألة، الذي تم الاعلان عنه منذ زمن طويل".
واضاف الرئيس الروسي ان "الماساة التي وقعت بالقرب من سمولينسك واصبحت فاجعة قومية في بولندا( يقصد تحطم  طائرة الرئيس البولندي)  تركت اثراً عميقاً في نفوس الجميع، اذ تلقت روسيا ومواطنوها هذا الخبر بمرارة شديدة، لذلك اعلنا الحداد في البلاد، ولذلك ايضاً ارتأيت انه من الصحيح القاء نظرة الوداع الاخيرة على الرئيس ليخ كاتشينسكي وعقيلته ماريا".
وقال الرئيس الروسي "ان المأساة تسبب الماً والجميع يشعرون باستحالة تعويض الخسارة"، واضاف "بالنسبة للعلاقات الروسية البولندية اصبح لهذا الامر معنى خاصًا".

وكان الرئيس مدفيديف قد التقى حال وصوله الى مدينة كراكوف لحضور مراسم دفن الرئيس ليخ كاتشينسكي وزوجته بالمارشال برونيسلاف كوموروفسكي( رئيس البرلمان) الذي يقوم الان مؤقتاً بمهام رئيس الدولة في بولندا.

وقالت ناتاليا تيماكوفا السكرتيرة الصحفية  للرئيس مدفيديف انه في بداية اللقاء قدم مدفيديف التعازي الى اقارب واصدقاء الفقيدين ولكافة الشعب البولندي.

وحسب قولها اكد مدفيديف استعداد الجانب الروسي للتعاون مع ممثلي السلطات البولندية من اجل معرفة اسباب الكارثة.

ومن جانبهم اعرب المسؤولون البولنديون عن بالغ شكرهم للرئيس الروسي ولعموم الشعب الروسي لتضامنهم ومساندتهم التي يشعرون بها خلال هذه الايام.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)