مؤتمر طهران النووي يؤكد على ضرورة الالتزام التام بمعاهدة حظر الانتشار النووي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45969/

اكد ممثلو الدول المشاركة في مؤتمر طهران النووي الدولي على ضرورة الالتزام التام بمعاهدة حظر انتشار السلاح النووي، وعلى وجه التحديد بالبنود الثلاثة الاهم في هذه المعاهدة وهي حظر انتشار السلاح النووي، والتخلص منه، واستخدام الطاقة النووية لاغراض سلمية فقط. وجاء هذا الاعلان باسم المجتمعين في طهران على لسان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي.

اكد ممثلو الدول المشاركة في مؤتمر طهران النووي الدولي  بجلسته الختامية في 18 ابريل/نيسان على ضرورة الالتزام التام بمعاهدة حظر انتشار السلاح النووي، وعلى وجه التحديد بالبنود الثلاثة الاهم في هذه المعاهدة وهي حظر انتشار السلاح النووي، والتخلص منه، واستخدام الطاقة النووية لاغراض سلمية فقط. وجاء هذا الاعلان باسم المجتمعين في طهران على لسان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي.
واكد الوزير الايراني على ان المعاهدة في الظرف الراهن "تحتاج الى نظرة جديدة"، منوهاً بان "جميع المشاركين بالنقاش متفقين مع هذا الراي".
واشار متكي الى ان الشعب الايراني كان ضحية استخدام الاسلحة الكيماوية ضده اثناء الحرب العراقية الايرانية التي دارت بين عامي 1980 و1988، لافتاً الى معاناة الكثيرين في ايران حتى هذه الايام من تداعيات استخدام هذا السلاح الذي وصفه بـ "الهمجي".

واعرب متكي عن ثقته بانه "سياتي يوم حين تعي البشرية ضرورة التخلص من اسلحة الدمار الشامل، وسوف يتحقق ذلك".
يذكر ان فعاليات مؤتمر طهران النووي الذي عقد تحت شعار "الطاقة النووية للجميع .. السلاح النووي ليس لاحد"  استمرت في غضون يومين ابتداءاً من 17 ابريل/نيسان، وشاركت فيها وفود رسمية وغير رسمية من 56 بلدا، وبحضور 14 وزير خارجية ونواب وزراء خارجية مثلوا  10 دول، من ضمنهم ممثل روسيا نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف.
هذا واعلن منوشهر متكي في اختتام المؤتمر عن استضافة طهران لنسخته الثانية في ابريل العام القادم.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك