شماتكو: منتدى الدول المصدرة للغاز سيناقش الخطوات الضرورية لدعم تأسيس منظمة لها

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45965/

اعلن وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو ان وزارته تعتبر الوضع الذي تشهده اسواق الغاز العالمية على خلفية التنافس الحاد بين العقود الأجلة والفورية لتوريد الغاز ، تعتبره ذا طابع مؤقت سيتغير قريبا. كما قال شماتكو في حديث خاص لقناة "روسيا اليوم" ان منتدى الدول المصدرة للغاز المقبل في وهران سيناقش الخطوات الضرورية لدعم تأسيس منظمة لها.

اعلن وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو ان وزارته تعتبر الوضع الذي تشهده اسواق الغاز العالمية على خلفية التنافس الحاد بين العقود الأجلة والفورية لتوريد الغاز ، تعتبره ذا طابع مؤقت سيتغير قريبا.

وقال شماتكو عشية انعقاد منتدى الدول المصدرة للغاز الذي من المقرر ان ينطلق يوم 19 ابريل/نيسان في مدينة وهران الجزائرية قال " نعتقد ان اسعار الغاز يجب ان تكون عادلة. ومن جهة اخرى، نعتبر الوضع الذي تكون بسبب التنافس بين سوقي عقود الغاز الاجلة والفورية غير بناء وسريع الزوال".

كما شدد شماتكو على ان مستهلكي الغاز الاوروبيين معنيون في المقام الاول بالحصول على عقود طويلة الاجل  لأن هذه العقود تؤمن الحصول على توريدات الغاز. من جهة اخرى - حسب قول الوزير الروسي - عقد كثير من الدول المنتجة للغاز مثل قطر عقودا اجلة  لتوريد الغاز الى اوروبا مما يجعلها معنية بهذا النوع من التوريدات.

وشدد شماتكو على ان البلدان المنتجة للغاز تنوي مناقشة الوضع في سوق العقود الآجلة، مشيرا الى انه "ينبغي ان تصبح العقود طويلة الاجل نوعا اساسيا". واضاف شماتكو ان وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل سيقدم في اطار المنتدى اقتراحاته الخاصة بوضع آليات للتأثير في اسواق الغاز العالمية على ان تناقشها الدول المشاركة في الاجتماع المقبل.

كما قال شماتكو في حديث خاص لقناة "روسيا اليوم"  ان الوزراء  سيناقشون  الخطوات الضرورية  لدعم تأسيس منظمة للدول المصدرة للغاز ، وإن هذا الدعم سيكون سياسيا وعلى مستوى الخبراء. واعتبر أن العقود الآجلة أكثر ضمانا وأمانا للعلاقات بين المصدرين والمستهلكين

ومن المقرر ان يحضر جلسة  المنتدى  في وهران وزراء الطاقة لروسيا وقطر وممثلون عن إيران والإمارات العربية والمملكة العربية السعودية ونيجيريا وليبيا ومصر وبوليفيا وغينيا الاستوائية، بالاضافة الى وزير الطاقة الجزائري.

المصدر: وكالات + روسيا اليوم

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم