المفوضية الاوروبية تدعو الى اجتماع استثنائي لوزراء النقل في الاتحاد الاوروبي بسبب ازمة الطيران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45960/

اعلن جوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الاوروبية عن دعوة لعقد اجتماع استثنائي " خلال الايام القادمة " لمجلس الاتحاد الاوروبي على مستوى وزراء النقل والمواصلات بسبب ازمة الطيران في اوروبا. كما اعلنت دول اوروبية عديدة عن بقاء مجالها الجوي مغلقا حتى صباح يوم الاثنين على اقل تقدير وذلك بسبب الغبار المنبعث من بركان ايسلاندا .

اعلن جوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الاوروبية يوم 18 ابريل/ نيسان عن دعوة لعقد اجتماع استثنائي " خلال الايام القادمة " لمجلس الاتحاد الاوروبي على مستوى وزراء النقل والمواصلات بسبب ازمة الطيران في اوروبا من جراء غبار بركان ايسلاندا.
ولكن لم يحدد موعد الاجتماع لان المجال الجوي الاوروبي لازال مغلوقاً ، وعليه يمكن ان ينظم الاجتماع بواسطة دائرة تلفزيونية مغلقة يوم الاثنين 19 أبريل/نيسان، هذا ما اعلنه مصدر لوكالة " ايتار تاس " في بروكسل.

المجال الجوي لاوروبا يبقى مغلقا

سيبقى المجال الجوي الاوروبي مغلقا هذا اليوم 18 ابريل/ نيسان لغاية منتصف الليل. لقد اتخذ هذا القرار في كل من بريطانيا العظمى وايرلندا والمانيا وبلجيكا والنمسا وسويسرا والدنمارك والنرويج والسويد واستونيا وتشيكيا  وفنلندا وهنغاريا والجزء الشمالي من ايطاليا وليتوانيا حيث اعلنت هذه الدول ان مجالها الجوي سيبقى مغلقا الى صباح يوم الاثنين.
وبالكامل يبقى المجال الجوي للوكسنبورغ وفرنسا وبلغاريا وسلوفاكيا مغلقا بوجه الطيران، اما المجال الجوي لاسبانيا  فيبقى اسميا مفتوحا  بالرغم من الغاء اكثر الرحلات الجوية بسبب عدم التمكن من الوصول الى بقية البلدان الاوروبية.
واعلنت بولندا هذا اليوم عن فتح مجالها الجوي امام الطائرات العابرة وليس امام هبوط الطائرات في مطاراتها.
ان جميع القرارات الخاصة بغلق المجال الجوي تتخذها الحكومات الاوروبية بالتعاون فيما بينها. وتضمن تنسيق هذا العمل الوكالة الاوروبية للامن والرقابة على الملاحة الجوية التي تدخل في عضويتها 38 دولة.
وتبقى معطيات هذه الوكالة غير مريحة – لان غيمة الرماد البركاني من ايسلندا تستمر بالانتشار وتشكل خطرا على الرحلات الجوية. وان التنبوءات الجوية ليوم الاثنين لا يشير الى حدوث تغيرات جدية في المجال الجوي لاوروبا على ارتفاع 8.5 – 10 الاف متر حيث ينتشر الرماد البركاني الذي يشكل خطرا لمحركات الطائرات النفاثة. لا احد في اوروبا يمكنه التكهن بموعد استئناف الرحلات الجوية.

رئيس الحكومة الكويتية مضطر للبقاء في باريس

وعلى الصعيد نفسه قالت صحيفة القبس الكويتية  ان الشيخ ناصر المحمد الصباح رئيس الحكومة الكويتية مضطر للبقاء في باريس بسبب الرماد البركاني الذي يغطي المجال الجوي الاوروبي.
وحسب معطيات هذه الصحيفة ان الوفد الكويتي الرسمي  برئاسة رئيس الحكومة والذي انهى زيارته  الى فرنسا لا يتمكن حالياً من الوصول الى بريطانيا لاكمال جولته في البلدان الاجنبية  وسيبقى "معلقا في باريس " بسبب تغطية المطارات الاوروبية بالرماد البركاني. وتشير الصحيفة الى ان الوفد لم يتمكن ايضاً من الوصول الى بريطانيا بواسطة القطار السريع لكثرة اعداد المسافرين وان كل الخطوط الاخرى مزدحمة جدا. ولذا سيبقى الوفد في باريس ويبقى موضوع تنفيذ برنامج يوم الاثنين معلقا.

بوينغ - 737 تقوم باول رحلة بين امستردام وديسلدورف

ومن جانب اخراعلنت شركة الخطوط الجوية الهولندية " KLM " ان احدى طائراتها من طراز " بوينغ – 737 " قد اخترقت بنجاح الغيمة البركانية صباح هذا اليوم 18 ابريل/ نيسان حيث قامت برحلة تجريبية من امستردام الى ديسلدورف. جاء ذلك في بيان نشرته الشركة. وجاء في البيان "  اقلعت  طائرة من طراز " بوينغ – 737 " بطاقم متكون من 20 شخصا وبدون ركاب من مطار سيخبول في امستردام في الساعة 30 . 6  من صباح هذا اليوم بالتوقيت المحلي وهبطت في مطار ديسلدورف بدون اي صعوبات ".
ويدرس خبراء الشركة حاليا المعطيات التي حصلوا عليها. وتنوي الشركة الهولندية القيام ب 8 رحلات جوية بقيادة خيرة ملاحيها على خطوط  جوية اخرى مع مراعاة جميع الامور الامنية.
مع العلم ان خط طيران امستردام – ديسلدورف يقع في منطقة خطوط الطيران ذات الكثافة العالية في العالم.
وكانت قد جرت  يوم السبت رحلتان تجريبيتان من فرنسا الى بلجيكا وهما الاولى من نوعهما بعد ثورة بركان ايسلاندا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك