للعراقيين نصيب الأسد من جوائز مهرجان الخليج السينمائي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45956/

بهيمنة عراقية واضحة على جوائزه، أختتم مهرجان الخليج السينمائي في إمارة دبي. المهرجان تواصلت فعالياته على مدار أسبوع كامل بمشاركة 194 فيلما من 41 دولة.

بهيمنة عراقية واضحة على جوائزه، أختتم مهرجان الخليج السينمائي في إمارة دبي. المهرجان تواصلت فعالياته على مدار أسبوع كامل بمشاركة 194  فيلما من 41 دولة.

وتنافس المشاركون على فئات جوائز المهرجان وهي مسابقة السيناريو للأفلام الإماراتية القصيرة والمسابقة الرسمية للأفلام ومسابقة الطلبة، حيث هيمنت الأفلام العراقية على 9 جوائز تلتها المملكة العربية السعودية بأربع جوائز.

وقد شارك العراق بـ 23 فيلما ، وحصلت هذه الافلام على ثمانية جوائز حيث نال المخرج السينمائي العراقي الشاب هاشم العيفاري مخرج فيلم (غرباء في وطنهم) الجائزة الأولى في مسابقة الطلبة للأفلام الوثائقية وكذلك الجائزة الثالثة لنفس المسابقة نالها محمد نعيم عن فيلم (الحلاق نعيم).

وضمن المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة نال شوكت أمين كوركي عن فيلم (ضربة البداية) (العراق، اليابان) الجائزة الاولى، وكذلك الجائزة الثانية ضمن نفس المسابقة : حيدر رشيد عن فيلم (المحنة) (المملكة المتحدة، العراق، إيطاليا، الإمارات).

اما في المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية فقد نال الجائزة الثانية: لؤي فاضل عن فيلم (باستيل) ، وكذلك الجائزة الثالثة لحميد حداد عن فيلم (82-80).

وفي المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة الجائزة الثالثة: جاسم محمد جاسم عن فيلم (ثم ماذا؟) ، وكذلك جائزة لجنة التحكيم الخاصة لسحر الصواف عن فيلم (أم عبدالله).  كما وكان هناك تكريم للفنان والمخرج العراقي المخضرم والقدير خليل شوقي في اليوم الاول من المهرجان.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية