الحكومة المؤقتة في قرغيزستان تقترح انتخاب روزا اوتونبايفا للقيام بمهام رئيس الدولة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45950/

اعلن عمربيك تيكيبايف نائب رئيس الحكومة المؤقتة بانه يقترح انتخاب روزا اوتونبايفا لتولي مهام رئيس قرغيزستان ومن ثم تثبيتها خلال عملية الاستفتاء على الدستور الجديد.

اعلن عمربيك تيكيبايف نائب رئيس الحكومة المؤقتة بانه يقترح انتخاب روزا اوتونبايفا لتولي مهام رئيس قرغيزستان ومن ثم تثبيتها خلال عملية الاستفتاء على الدستور الجديد.
وقال " انا اقترح ان يتضمن الاستفتاء على الدستور الجديد سؤال اخر لتثبيت روزا اوتونبايفا بمنصب القائم بمهام رئيس الجمهورية لغاية استلام الرئيس الجديد المنتخب مهامه ". جاء ذلك في نص تصريحات ادلى بها تيكيبايف حصلت عليها اليوم 18 ابريل/ نيسان وسائل الاعلام المحلية.
وكان تيكيبايف قد صرح سابقا لوكالة " انترفاكس " بان الاستفتاء حول الدستور الجديد سيتم في يوليو/ تموز اما الانتخابات الرئاسية والبرلمانية فستجري في اكتوبر/ تشرين الاول من العام الجاري.
ويعمل تيكيبايف في الحكومة الجديدة على صياغة الدستور الجديد للبلاد.
واشار نائب رئيس الحكومة المؤقتة الى " انه يرى في روزا اوتونبايفا رئيسة الحكومة المؤقتة افضل مرشح لشغل منصب القائم بمهام الرئيس ".
ويقترح تيكينبايف " ان القائم بمهام الرئيس خلال الفترة الانتقالية سيمنح كافة صلاحيات الرئيس المثبتة في الدستور وبعد انتهاء مدة رئاسته يحتفظ بحق تسميته الرئيس السابق لقرغيزستان ". واضاف " اذا جرى اعتماد المقترح فان هذا سيكون اول قائد في تاريخنا سيتمتع بهذه الصفة واول من يسلم مهامه طوعا".
لقد شهد تاريخ قرغيزستان المعاصر قيام رئيسين هما عسكر اقاييف وكرمان بيك باقييف بترك منصبهما تحت ضغط الجماهير والمعارضة حيث حكم الاول قرغيزستان مدة 15 سنة وحكم الثاني 5 سنوات.

وفي تطور آخر افادت وكالة "انتر فاكس" ان انصار باقييف في مدينة جلال آباد القرغيزية الجنوبية التى  تعتبر معقلا للرئيس المخلوع يستعدون لاجراء اجتماع عام في احدى ساحات  المدينة من المقرر ان يبدأ صباح يوم 19 ابريل/نيسان . ويعتزم منظمو هذه التظاهرة انتهاز هذه الفرصة لتوجيه بعض الاسئلة الى الحكومة المؤقتة.

وعشية الاجتماع وزع انصار باقييف منشورات  بين سكان المدينة تتضمن اتهامات ضد الحكومة المؤقتة. كما جاء في تلك المنشورات  ان سكان جنوب قرغيزيا (المؤيدين لباقييف في الغالب) لا يثقون بالمعلومات القائلة بأن الرئيس السابق ارسل بالفاكس ورقة استقالته الى الحكومة المؤقتة من مكان تواجده في كازاخستان .
هذا وتؤكد وكالة "انتر فاكس"ان الاوضاع في جلال اباد مستقرة تماما وجميع المحال التجارية تعمل بصورة عادية.
وفي السياق ذاته افاد مصدر مطلع في الحكومة المؤقتة بأن نائب رئيسة الحكومة الماز بيك اتامبايف  يتوجه الآن الى جلال اباد بزيارة عمل بعد ان زار مدينتي اوش وباتكين على حد معطيات المصدر. وتهدف هذه الزيارات الى اقناع المجتمع الدولي بأن سياسة السلطات القرغيزية الجديدة مدعومة في شمال البلاد وجنوبها على حد سواء.   

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)