الرئيس الايراني يقترح تشكيل هيئة دولية مستقلة للتخطيط والاشراف على نزع الاسلحة النووية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45887/

اقترح الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد تشكيل هيئة دولية مستقلة للتخطيط والاشراف على نزع الاسلحة النووية . تصريحات نجاد هذه جاءت خلال افتتاح مؤتمر دولي في طهران تحت شعار"الطاقة النووية للجميع.. لا للسلاح النووي".

اقترح الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد تشكيل هيئة دولية مستقلة للتخطيط والاشراف على نزع الاسلحة النووية . تصريحات نجاد هذه جاءت خلال افتتاح مؤتمر دولي في طهران تحت شعار"الطاقة النووية للجميع.. لا للسلاح النووي".

كما طالب الرئيس نجاد بتعليق عضوية الدول التي تملك السلاح النووي والتي استخدمته او هددت باستخدامه من الوكالة الذرية وخاصة الولايات المتحدة حسب تعبيره.

وأشار الرئيس الايراني إلى أن الوكالةَ لم تنشر حتى الآن أي تقرير حول الترسانات النووية الامريكية.

ومن المقرر ان تستمر اعمال هذا المؤتمر لمدة يومين، يبحث خلاله مندوبون عن 56 دولة ضرورة اجراء مراقبة دولية محايدة لعملية نزع الاسلحة النووية.

وكان وزير الخارجيةِ الإيرانية منوشهر متكي قد قال في وقت سابق،  إن المؤتمر، هو مؤشر على موقف بلاده الواضح بأن السلاح النوويَ غيرمسموح به لأي كان.

من جهته قال رئيس الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي إن المؤتمر سيبحث في نزع الأسلحة النووية والحد من انتشارها واستعمال التكنولوجيا النووية لأغراض سلمية. وأضاف صالحي إن مواضيع مؤتمر طهران تشكل أساسَ معاهدة ِالحد من الانتشار النووي.

المصدر وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك