الحكومة القرغيزية تستعد لاجراء الانتخابات الرئاسية بعد 6 اشهر، وباقييف يشكر نزاربايف على العناية بمصيره

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45878/

قالت رئيسة الحكومة القرغيزية المؤقتة روزا اوتونبايفا يوم 16 ابريل/نيسان انها لم تقرر حتى الآن ما اذا كانت ستقوم بترشيح نفسها للانتخابات الرئاسية المقبلة في قرغيزيا التى من المتوقع ان تجري خلال 6 اشهر. من جانبه اعلن الرئيس الكازاخستاني نزاربايف انه امر بمنح الاوسمة للطيارين المشاركين في عملية اجلاء الرئيس المخلوع كرمان بيك باقييف من قرغيزيا.

قالت رئيسة الحكومة القرغيزية المؤقتة روزا اوتونبايفا انها لم تقرر حتى الآن ما اذا كانت ستقوم بترشيح نفسها للانتخابات الرئاسية المقبلة التى من المتوقع ان تجري بعد 6 اشهر. واكدت اوتونبايفا في مؤتمر صحفي عقدته يوم 16 ابريل/نيسان عبر جسر تلفزيوني بين بشكيك وواشنطن موجهة كلامها الى المشاهدين الامريكيين  انه ينبغي الآن في المقام الاول اعادة استقرار الاوضاع في قرغيزيا بعد الاطاحة بنظام كرمان بيك باقييف، ووضع دستور جديد وتحديد آليات لانتخاب رئيس جديد للبلاد.
هذا واشارت اوتونبايفا في حديث لصحيفة "واشنطن بوست" الامريكية نشر يوم 16 ابريل/نيسان اشارت الى انه بعد ثورة السوسن "اتيحت لنا امكانية فريدة للسير نحو الديمقراطية. ولدينا فرصة للعودة الى الديمقراطية، وعلى الحكومة المؤقتة ان تعمل على انشاء القاعدة اللازمة لاجراء الانتخابات خلال الاشهر الستة القادمة".    
كما اكدت رئيسة الحكومة المؤقتة ان قرغيزيا "تولي اهمية بالغة لعلاقاتها مع الولايات المتحدة وتنوي تطويرها على المدى البعيد".
ونفت اوتونبايفا  الفرضية التي يطرحها  بعض الصحفيين الامريكان  والقائلة بأن روسيا كانت تقف وراء الاحداث الاخيرة في بشكيك، وأكدت انها "لا تتفق مع هذه الفرضية". 
وفي تطور آخر اعرب الرئيس القرغيزي المخلوع كرمان بيك باقييف الموجود في كازاخستان منذ يوم 15 ابريل/نيسان عن شكره للرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزاربايف على المساعدة في اقامة ممر امن استطاع باقييف من خلاله مغادرة قرغيزيا الى كازاخستان . وقال باقييف في خطاب بثته قناة "خبر" الكازاخستانية يوم 16 ابريل/نيسان مخاطبا الرئيس نزاربايف "اعبر عن امتناني الخالص لكم للمساعدة والعناية بمصيري". وفي الوقت ذاته اكد باقييف انه لا بد من ضبط المسؤولين عن زعزعة الاوضاع في قرغيزيا ومعاقبتهم.
من جانبه اعلن نزاربايف في مؤتمر صحفي انه امر بمنح الاوسمة لجميع الطيارين العسكريين المشاركين في عملية اجلاء باقييف وعائلته  من قرغيزيا. وقال "اعتقد اننا منعنا اندلاع اشتباكات اهلية من شأنها ان تؤدي الى نزاع بين جنوب قرغيزيا وشمالها. فان الطيارين الذين شاركوا في هذه العملية خاطروا  بحياتهم". واضاف قوله "نتمنى للسلطات القرغيزية الجديدة اعادة استقرار الاوضاع في الجمهورية والعودة الى الحياة السلمية."
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)