بركان ايسلندا قد يعرقل مراسم دفن كاتشينسكي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45862/

اعلن ممثل ادارة الرئيس البولندي ان مراسم دفن الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي وزوجته ماريا من الممكن ان تؤجل الى وقت آخر بسبب التغيرات الحاصلة بمواعيد رحلات الطيران فوق اوروبا من جراء غبار بركان ايسلندا ،بينما اعلن البيت الابيض عن عدم تغير خطط الرئيس اوباما في المشاركة بهذه المراسم .

اعلن ممثل ادارة الرئاسة البولندية عبر اذاعة محلية ان مراسم دفن الرئيس ليخ كاتشينسكي وزوجته ماريا ، والتي كانت مقررة يوم الاحد 18 ابريل/نيسان ،من الممكن ان تؤجل الى وقت لاحق بسبب التغيرات  الحاصلة  في مواعيد رحلات الطيران فوق اوروباوغيرها من الدول والتي تسبب بها الرماد الناجم عن بركان ايسلندا. وأضاف المصدر ان "هذه المسألة تدرس بجدية في الوقت الحالي ".

في هذه الأثناء اعلن المتحدث باسم البيت الابيض في واشنطن بيل بيرتن عن عدم حصول تغيير الى الآن في قرار الرئيس باراك اوباما بمسألة القدوم الى بولندا للمشاركة في مراسم دفن الرئيس كاتشينسكي، الا انه نوه الى ان البيت الابيض يراقب عن كثب وضع بركان ايسلندا.

الغاء رحلات جوية في اوروبا وروسيا والولايات المتحدة

هذا واعلنت شركة الطيران الروسية "ايروفلوت"  الجمعة 16 ابريل/نيسان عن الغاء حوالي 20 رحلة جوية متوجهة من موسكو الى بريطانيا وفرنسا والمانيا والدول الاسكندنافية بسبب اغلاق المجال الجوي فوق اوروبا ،كذلك اعلن المكتب الصحفي لمطار "بولكوفو" في سان بطرسبورغ عن الغاء 4 شركات طيران اوروبية لرحلاتها من المطار وهي "فين-آير" و "بريتيش" و "آير-ويس" و "لوفتهانزا".
كما اوقفت مدينة كالينينغراد الروسية حركة الهبوط والاقلاع للطائرات في مطارها.وافادت تقارير وسائل الاعلام ان غيمة رماد بركان ايسلندا من الممكن ان تصل مساء اليوم الى بعض مناطق شمال غرب روسيا.
وتقول وسائل الاعلام ان كلا من بريطانيا وفرنسا والدول الاسكندنافية وكذلك دول البلطيق اغلقت اليوم الجمعة 16 ابريل/نيسان الكثير من المطارات في مدنها ،وكانت الشركات الامريكية العملاقة مثل "دلتا آير لاينز" و "يونايتد آيرلاينز" قد الغت في وقت سابق رحلاتها الجوية الى اوروبا.
يجدر القول ان الرحلات الجوية المعلقة فوق اوروبا من الممكن ان تظل مؤجلة الى ما بعد يوم الاحد.

سويسرا تغلق مجالاتها الجوية وشركات طيران عالمية تتكبد خسائر تقدر بـ 200 مليون دولار يوميأً
اعلنت سويسرا انها قررت اغلاق مجالاتها  الجوية بسبب الرماد الذي سببه بركان ايسلندا، وان هذا الاجراء سيصبح ساري المفعول ابتدءاًً من الدقائق الاولى ليوم 17 ابريل/نيسان. وذكرت مصادر سويسرية انه تم تحديد هذا الوقت بالذات لانه في تلك اللحظات، بحسب التنبؤات لحالة الطقس المتوقعة وللظروف الجوية في سويسرا، سوف تغطي سحب الرماد اراضي البلاد، على ان يستمر اغلاق الاجواء السويسرية حتى الساعة الـ 9 من صباح اليوم ذاته.
هذا وكانت السلطات السويسرية قد الغت صباح 16 ابريل/نيسان حوالي 200 رحلة جوية لمدن بريطانية وهولندية وفرنسية والمانية، بالاضافة الى مدن اخرى في الدول الاسكندنافية، كما الغت شركة "سويس اير" رحلاتها من مدينتي جينيف وزيوريخ الى موسكو.

الا ان الطائرات الروسية التابعة لشركة "ايرفلوت" واصلت رحلاتها من هاتين المدينتين الى العاصمة الروسية بحسب الجدول المحدد دون اية تعديلات.
وتشير التقديرات الى ان الاضرار المادية التي لحقت بشركات الطيران بسبب اغلاق المجالات الجوية نتيجة للبركان الايسلندي بلغت قرابة 200 مليون دولار في اليوم، وذلك نقلاً عن اتحاد النقل الجوي الدولي.
ويشير الخبراء في المنظمة الدولية الى ان الخسائر التي تتكبدها شركات الطيران لا تتعلق بالغاء الرحلات فحسب، بل وعلى صلة مباشرة بتغيير خط مسار الطائرات، علاوة على ان هذه الشركات هي المسؤولة عن توفير المأوى والغذاء للمسافرين على خطوطها، الذين تحولو الى رهائن في اماكن تواجدهم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك