باقييف ينوي مغادرة كازاخستان.. والحكومة المؤقتة تتهمه بوضع البلاد على حافة حرب اهلية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45858/

اتهمت رئيسة الحكومة القرغيزية المؤقتة روزا اوتومبايفا رئيس قرغيزيا المخلوع كرمان بيك باقييف بانه اضحى مصدراً لعدم الاستقرار في البلاد ووضعها على حافة حرب اهلية.يأتي ذلك في الوقت الذي ذكرت فيه بعض المصادر بأن باقييف ينوي مغادرة اراضي كازاخستان بعد ان قدم استقالته من منصبه ، وأعلن فيليب كرولي مساعد وزيرة الخارجية الامريكية ان روسيا والولايات المتحدة وكازاخستان اقامت تعاونا دوليا بهدف التسوية السلمية للوضع في قرغيزستان.

اتهمت رئيسة الحكومة القرغيزية المؤقتة روزا اوتومبايفا رئيس قرغيزيا المخلوع  كرمان بيك باقييف بانه اضحى مصدراً لعدم الاستقرار في البلاد ووضعها على حافة حرب اهلية. يأتي ذلك في الوقت الذي ذكرت فيه بعض المصادر بأن باقييف ينوي مغادرة اراضي كازاخستان بعد ان قدم استقالته من منصبه ، وهو يعاني الان من حالة اكتئاب.

فقد افاد مصدر مطلع  لوكالة "انترفاكس" الروسية بان رئيس القرغيزي السابق كرمان بيك باقييف ينوي بعد ظهر يوم 16 ابريل/نيسان الجاري مغادرة الاراضي الكازاخية التي لجأ اليها مضطراً . وقال المصدر ان طائرة باقييف ستغادر كازاخستان في الساعة الرابعة والنصف  عصرا بالتوقيت المحلي (الساعة الثانية بعد الظهر بتوقيت موسكو).
ويقيم باقييف حاليا  في مدينة  تاراز بمحافظة جامبيل في كازخستان  حيث وصلها مساء يوم 15 ابريل/نيسان الجاري على متن طائرة كازاخية عسكرية. ومن جهة اخرى قال المصدر انه من الصعب ذكر وجهة باقييف القادمة.
وبحسب المعلومات غير المؤكدة  فان باقييف بعد توقيع استقالته بمدينة تاراز الكازاخية يعاني من الكآبة وقد استعان بأطباء لهذا الأمر.

رئيسة الحكومة القرغيزية المؤقتة روزا اوتومبايفا توجه نداءا الى الشعب القرغيزي

وتقدمت روزا اوتومبايفا رئيسة الحكومة القرغيزية المؤقتة  يوم 16 ابريل/نيسان بنداء الى الشعب القرغيزي اتهمت فيه رئيس البلاد السابق كرمان بيك باقييف  بانه وضع قرغيزيا على حافة الحرب الاهلية.
واعلنت روزا اوتومبايفا ان  رئيس البلاد السابق الذي اطاحت به الانتفاضة الشعبية  اصبح مصدرا لعدم استقرار البلاد كلها.
وقالت  اوتومبايفا ان باقييف استعمل اقاربه ومقربين اليه من النساء والاطفال  في قريته  ليحمي نفسه بواسطتهم  وشن  حملة دعائية هادفة الى  اشعال الفتنة بين الاقاليم والفئات الشعبية بغية احلال شقاق يشكل خطرا على سلامة قرغيزستان ووحدة اراضيها.
وبحسب قولها فان اجهزة الامن  كان بوسعها  إلقاء القبض عليه  لكنها لم تفعل ذلك للحيلولة دون سقوط ضحايا  بين السكان المحليين.
واضافت روزا اوتومبايفا قائلة:" ان تنقلات باقييف  في مدينتي اوش وجلال آباد  برفقة مقاتلين مسلحين  وضعت البلاد في حافة الحرب الاهلية. ونحن لا نريد   وقوع مأساة جديدة".
 واعلنت روزا اوتومبايفا قائلة:"  ان الحكومة المؤقتة  وجدت  في هذه الظروف  ضرورة  اتخاذ اجراءات حاسمة عاجلة، وذلك بوساطة من البعثات الدبلوماسية لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا وهيئة الامم المتحدة وبمشاركة شخصية من رئيس كازاخستان  نور سلطان نزاربايف ورئيس الولايات المتحدة  باراك اوباما  ورئيس روسيا الاتحادية دميتري مدفيديف الامر الذي  جعلني اتخذ قرارا  بطرد الرئيس المخلوع باقييف".
وافادت روزا اوتومبايفا  بان الحكومة المؤقتة تنوي تنظيم تحقيق دولي في احداث 7 ابريل/نيسان التي اسفرت عن  مقتل عشرات  الاشخاص.
واعلنت بهذا الصدد  ان باقييف لن يتهرب من التحقيق. اما انصاره واقاربه  فلن يسمح لهم بمغادرة البلاد. وقد تم القاء القبض على بعضهم الذين ارتكبوا الجرائم.

وزارة الخارجية الامريكية:  روسيا والولايات المتحدة وكازاخستان اقامت تعاونا دوليا  بهدف التسوية السلمية للوضع في قرغيزستان

أعلن فيليب كرولي مساعد وزيرة الخارجية الامريكية  لشؤون العلاقات العامة  في مؤتمر صحفي عقد يوم 15 ابريل/نيسان معلقا على انباء مغادرة الرئيس القرغيزي المخلوع  حدود بلاده، اعلن  ان روسيا والولايات المتحدة وكازاخستان اقامت تعاونا دوليا متينا  بهدف  التسوية السلمية للوضع المعقد في قرغيزستان.
وبحسب قوله فان رئيس الولايات المتحدة باراك اوباما  كان قد ناقش الوضع في قرغيزيا مع الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزار بايف في اطار قمة الامن النووي التي عقدت  بواشنطن  في 12 - 13 ابريل/نيسان. وقال فيليب كرولي: على ما افهم انا فان  الرئيس الروسي دميتري مدفيديف شارك هو ايضا في هذه المناقشة. ويدل هذا الامر على التعاون الدولي المتين القائم بغية تحقيق التسوية السلمية للوضع المعقد في قرغيزيا.

روسيا تعول على استقرار الوضع في قرغيزيا باسرع وقت ممكن

تعول موسكو على استقرار الوضع في قرغيزيا في اقرب وقت. جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية.
هذا وجاء في البيان ان غريغوري كاراسين نائب وزير الخارجية الروسي اتصل يوم 15 ابريل/نيسان هاتفيا  بـبيير موريل المندوب الخاص  للاتحاد الاوروبي وبحث معه الوضع في منطقة جنوب القوقاز وقرغيزيا. واشار الجانبان الى اهمية العودة السريعة للاستقرار في العملية السياسية بقرغيزيا.

 الابن الاصغر لباقييف مطلوب للعدالة
قال ناطق في المكتب الصحفي للنيابة العامة القرغيزية ان النيابة فتحت تحقيقا بقضية جنائية حول قيام مكسيم باقييف ابن رئيس قرغيزيا المخلوع، باستخدام قرض حكومي لاغراضه الشخصية.
من جهة اخرى اعلن  عادل بايسالوف ممثل  الحكومة القرغيزية المؤقتة للصحفيين  ان الملكية التي  استحوذ عليها  مكسيم باقييف بطريقة  غير شرعية ستعاد الى اصحابها السابقين او سيتم تأميمها.
 وبحسب قوله فان قرغيزيا ستطالب بتجميد ومصادرة كافة الحسابات الخارجية لمكسيم باقييف  بحيث تحول الاموال الى حسابات المصرف الوطني القرغيزي  وتخدم مصلحة الشعب.
وجاء في البيان الصادر عن المكتب الصحفي بالنيابة العامة القرغيزية ان الحكومتين الروسية والقرغيزية وقعتا في 3 فبراير/شباط عام 2009  اتفاقية منحت بموجبها روسيا قرغيزستان قرضا قدره 300 مليون دولار بسعر فائدة سنوي بمقدار 0.75% ولذلك لمدة 40 سنة.
واوضح ممثل المكتب الصحفي ان مكسيم باقييف لكونه رئيسا لمجلس الادارة في شركة "صندوق تنمية الجمهورية القرغيزية"  وضع 35 مليون دولار من القرض المصرفي  في ودائع لـ 5 مصارف تجارية  يمتلكها اشخاص مقربون اليه، وذلك بهدف كسب الاموال.
وبحسب المعلومات المتوفرة لدى النيابة العامة القرغيزية  فان اليكسي يليسييف مدير عام شركة "صندوق تنمية الجمهورية القرغيزية"   سلم بالتواطؤ المسبق مع مكسيم باقييف ما تبقى من القرض بمقدار 226 مليون دولار الى يفغيني غوريفيتش رئيس شركة " MGN Group " الذي قام بمضاربات  استثمارية  باستخدام سندات البورصة خارج قرغيزيا والذي استخدم الاموال المستلمة بغية  شراء وبيع الاوراق المالية.
كما تم فتح قضية جنائية اخرى  بتهمة الاستهتار بالسلطة وذلك لدى  بيع رزمة الاسهم الحكومية  لشركة "سيفير الكترو". وتقول اجهزة التحقيق  ان مسؤولي  وزارة ممتلكات الدولة باعوا رزمة الاسهم الحكومية  لشركة "سيفير الكترو" لشركة "شاكان غيس" بطريقة غير شرعية بمبلغ قدره 3 ملايين دولار. فيما قامت شركة "سلافيانسكي بوتوك" بتقييم السعر الحقيقي للاسهم وحددته  بـ123 مليون دولار الامر الذي يعنى ان الدولة خسرت نتيجة ذلك  120 مليون دولار.

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك