تمديد الاتفاق حول قاعدة ماناس الامريكية في قرغيزستان لمدة سنة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45849/

ستقوم قرغيزيا بالتمديد الاوتوماتيكي لمفعول اتفاقية قاعدة /ماناس/ العسكرية الامريكية لمدة سنة واحدة. وافاد بهذا النبأ يوم 16 ابريل/نيسان لوكالة "انترفاكس" الروسية عمر بيك تيكيبايف نائب رئيس الحكومة القرغيزية المؤقتة.

ستقوم قرغيزيا بالتمديد اوتوماتيكيا للاتفاقية المتعلقة بقاعدة ماناس العسكرية الامريكية وستمددها لمدة سنة واحدة.
وافاد بهذا النبأ  يوم 16 ابريل/نيسان لوكالة "انترفاكس" الروسية عمر بيك تيكيبايف  نائب رئيس الحكومة القرغيزية المؤقتة.

وقال عمر بيك تيكيبايف:" ان الحكومة  المؤقتة اتخذت  قرارا بالتمديد التلقائي لاتفاقية استئجار قاعدة "ماناس" في قرغيزيا لمدة  سنة واحدة".
واوضح عمر بيك تيكيبايف دواعي هذا القرار  قائلا:" ان البرلمان القرغيزي السابق تم حله. وبوسع البرلمان فقط اتخاذ قرار  بمصير قاعدة "ماناس"، علما ان الحكومة المؤقتة لا تمتلك صلاحيات كهذه.
واضاف عمر بيك تيكيبايف قائلا: ان البرلمان  لن يستطيع في السنة الجارية  اتخاذ هذا القرار لان الانتخابات البرلمانية ستجرى في شهر اكتوبر/تشرين الاول القادم. ومن جهة اخرى  فان القرار بهذا الشأن ضروري، علما ان سريان مفعول اتفاقية استئجار الولايات المتحدة لهذه القاعدة ينتهي في يوليو/تموز القادم.

الخبير كورتوف: المرحلة القادمة في قرغيزيا ستشهد مشاكل جديدة

قال الخبير في شؤون آسيا الوسطى في المعهد الروسي للدراسات الاستراتيجية أجدر كورتوف اثناء مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" تعليقا على الوضع في قرغيزستان "لقد انتهت المرحلة الاولى للأزمة ،الا ان المرحلة القادمة وهي تشكيل الحكومة ستشهد مشاكل جديدة ،فقوى المعارضة موحدة حاليا الا ان عملية توزيع المناصب ستولد صراعات جديدة ،وقد تشهد قرغيزيا في ظروفها الحالية مظاهر عنف وربما اغتيالات سياسية ، فالازمة لم تنته بعد ،وخلال فترة وجيزة لن تستطيع القوى الجديدة حل كافة المشكلات في البلاد".
وبالنسبة للقاعدة العسكرية الامريكية الموجودة في قرغيزيا قال كورتوف "كون هذا البلد فقيرا ولا يستفيد الا من حركة الترانزيت فهو يستفيد من قيمة ايجار هذه القاعدة والتي تبلغ 63 مليون دولار سنويا ، ومن المعروف ان الحكومة الجديدة لم تمتنع عنها".
وبالنسبة للسياسة التي ستنتهجها الحكومة الجديدة قال الخبير "ان النهج لن يكون سليما بشكل كامل ما لم تقوم الحكومة بتشكيل نظام برلماني وقضائي جديد".

للمزيد في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك