مجموعة بريك تدعو الى بناء نظام عالمي جديد اكثر ديمقراطية وعدالة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45835/

اصدر رؤساء بلدان مجموعة بريك التي تضم دول الاقتصادات الصاعدة الرئيسة وهي برازيل وروسيا والهند والصين في ختام اجتماعهم مساء يوم 15 في مدنية برازيليا بيانا مشتركا

 دعوا فيه الى بناء نظام عالمي جديد اكثر ديمقراطية وعدالة.

اصدر رؤساء بلدان مجموعة بريك التي تضم دول الاقتصادات الصاعدة الرئيسة وهي البرازيل وروسيا والهند والصين في ختام اجتماعهم مساء يوم 15 في مدنية برازيليا بيانا مشتركا يتضمن اهم المسائل السياسية والاقتصادية.
ودعا وزعماء المجموعة الى بناء نظام عالمي جديد اكثر ديمقراطية وعدالة.
واشير في الوثيقة الى الدور الهام لدول العشرين في الخروج من الازمة المالية العالمية والى ضرورة توحيد الجهود لتنفيذ القرارات التي اتخذتها دول العشرين خلال لقاءات القمة الثلاث. 
ويتضمن البيان عددا من المسائل الخاصة بالشؤون المالية. وجاء فيه "بغية ضمان  الاستقرار الاقتصادي الدولي كلفنا وزارات المالية والبنوك المركزية دراسة مسائل التعاون في مجال السياسة النقدية الاقليمية ومناقشة مسائل التعاون في هذا المجال بين بلدان مجموعة البريك. ومن اجل جعل النشاط الاستثماري والعلاقات التجارية بشكل امثل، ينبغي دراسة قضايا التعاون في المجال النقدي واعداد الاتفاقيات بين البلدان الاعضاء في مسائل استخدام العملات المحلية في المعاملات التجارية". واكدت الوثيقة على اهمية تطوير التجارة الدولية والدور الهام لمنظمة التجارة العالمية في ذلك. واعرب رؤساء مجموعة بريك عن دعمهم الاكيد لانضمام روسيا الى هذه المنطمة.
ويتناول البيان الختامي ايضا مسائل الطاقة وتغير المناخ ومكافحة الارهاب والجريمة المنظمة وتجارة المخدرات. وجاء في الوثيقة ان المجموعة تدين الارهاب بكافة اشكاله وتعرب عن عزمها الراسخ على مواصلة مكافحة هذا الوباء. 
هذا واستقبلت البرازيل وروسيا والهند دعوة الصين الى عقد القمة الثالة للمجموعة في هذا البلد عام 2011.

 هذا وقد وقع البنك الاقتصادي الخارجي الروسي وبنك التنمية الصيني والبنك الوطني البرازيلي للتنمية الاجتماعية ـ الاقتصادية والبنك الهندي للتصدير والاستيراد وثيقة للتعاون تنص على تعاون المؤسسات المالية الحكومية المختصة في مسائل تمويل المشاريع المشتركة وضمنا في مجال التكنولوجيات الراقية والمبتكرات وتوفير الطاقة.
وترمي الوثيقة الى تهيئة آليات تتيح تطوير التعاون العام وطويل الاجل بين بلدان المجموعة والتي تسهل تنفيذ المشاريع المشتركة وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين رجال الاعمال في بلدان مجموعة بريك.

مدفيديف: قمة بريك اكدت على تطور علاقات أعضاء المجموعة بنجاح على كافة الاتجاهات
واكد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في ختام قمة مجموعة بريك ان القرارات التي اتخذتها القمة ستطبق بنجاح. فالمجموعة اصبحت اداة عاملة بكامل طاقتها ليس فقط لتنسيق الجهود بل ولاتخاذ القرارات المحددة. وقال مدفيديف ان القمة شهدت حوارا مثمرا ومفيدا. وحسب اعتقاد الرئيس الروسي فان المباحثات اكدت على تطور علاقات أعضاء المجموع بنجاح على كافة الاتجاهات. 
هذا وقد التقى الرئيس الروسي على هامش القمة مع نظيره الصيني هو جينتاو ورئيس الحكومة الهيندية منموهان سينغ وناقش معهما مسائل العلاقات الثنائية.

 كوساريف: مجموعة البريك تخرج من الازمة المالية بنجاح

وتعليقا على نتائج القمة الرباعية قال المحلل السياسي دميتري كوساريف في مقابلة مع قناة روسيا اليوم "ان مجموعة البريك تشكلت بهدف بناء نظام عالمي جديد اكثر ديمقراطية وعدالة ،مضيفا انها بدأت الخلروج من الازمة المالية العالمية بنجاح وكل دولة على حدة حسب الظروف الاقليمية والتي تلعب هذه الدول دورا رائدا فيها". وجوابا على سؤال قال المحلل السياسي ان "دول المجموعة تسعى اللاتكون هناك اية خلافات بينها ،موردا بهذا الخصوص مثال منظمة اسيان التي يجتمع زعماء دولها الاعضاء سنويا لحل الخلافات بينها".
وقال كوساريف ان "الدول الاربع تتطور بنجاح وتنمو مكانتها وتظهر للدول الاخرى انه توجد امكانيات للخروج من الازمة الاقتصادية العالمية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك