طهران تدعو الى مشاركة جميع الكتل السياسية في الحكومة العراقية المقبلة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45810/

دعت طهران الى مشاركة جميع الكتل السياسية في الحكومة العراقية المقبلة. وقال رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني يوم 15 ابريل/نيسان انه يأمل بأن تشارك جميع القوى السياسية في مستقبل العراق. ادلى لاريجاني بهذه التصريح عقب لقائه وفد عراقي برئاسة نائب رئيس الوزراء ،القيادي في أئتلاف القائمة "العراقية"رافع العيساوي.

دعت طهران يوم 15 ابريل/نيسان الى مشاركة جميع الكتل السياسية في الحكومة العراقية المقبلة. وافاد التلفزيون الايراني نقلا عن رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني انه يأمل بأن تشارك جميع القوى السياسية في مستقبل العراق بما يتناسب وثقلها السياسي.
ادلى لاريجاني بهذه التصريح  عقب لقائه  وفد عراقي برئاسة  نائب رئيس الوزراء والقيادي فيأئتلاف "القائمة العراقية" رافع العيساوي. كما اجرى العيساوي مباحثات مع امين عام مجلس الأمن القومي الايراني سعيد جليلي. وتناولت المباحثات تطورات الأوضاع على الساحة العراقية ومسار المحادثات الجارية بين مختلف الكتل العراقية لتشكيل الحكومة الجديدة . وقد دعا جليلي الى تشكيل حكومة عراقية بمشاركة جميع الاحزاب والأطياف الفائزة في الانتخابات البرلمانية على أساس الدستور العراقي.
بدوره قال العيساوي لقناة "العالم" الفضائية ان زيارته والوفد المرافق له تأتي" لطمأنة الجانب الايراني بأن العراق لن يكون بؤرة قلق لدول الجوار، ولوضع المسؤولين الايرانيين في أجواء السياسة الخارجية التي ستنتهجها الحكومة العراقية المقبلة اذا ما شكلتها القائمة العراقية " التي يترأسها اياد علاوي. واكد العيساوي قائلا "اننا في طور بناء علاقات متوازنة مع جميع الدول العربية والاسلامية وخاصة ايران قائمة على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة". وحول امكانية تحالف قائمته مع الائتلافات الاخرى رأى العيساوي ان موضوع التحالف هو موضوع عراقي داخلي ولا علاقة له بهذه الزيارة.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية