مراقب للانتخابات السودانية: الاقتراع كان نزيهاً وحراً وشفافاً ولم تشوبه خروقات كبيرة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45809/

شهد يوم الخميس 15 ابريل/نيسان اغلاق جميع مراكز الاقتراع في السودان، وذلك بعد ان تم تمديد الفترة المحددة للادلاء بالاصوات ليومين اضافيين . وفي لقاء مع قناة "روسيا اليوم" اشار عضو لجنة الانتخابات المركزية في روسيا سيبشاخ شابييف الذي شارك في مراقبة الانتخابات السودانية ، الى ان الاقتراع كان نزيهاً وحراً وشفافاً ولم تشوبه خروقات كبيرة.

شهد يوم الخميس  15 ابريل/نيسان اغلاق جميع مراكز الاقتراع في السودان، وذلك بعد ان تم تمديد الفترة المحددة للادلاء بالاصوات ليومين اضافيين .

وفي لقاء مع قناة "روسيا اليوم" اشار عضو لجنة الانتخابات المركزية في روسيا سيبشاخ شابييف ، الذي كان ضمن وفد دولي من المراقبين المشرفين على الانتخابات السودانية ، الى وقوع بعض المخالفات الطفيفة  ، لكنه وصف هذه المخالفات بـ "الفنية"، مؤكداً على انها لم تؤثر على المناخ العام للانتخابات، واضاف ان "الاقتراع كان نزيهاً وحراً وشفافاً ولم تشوبه خروقات كبيرة".
واعطى شابييف تقييماً لتنظيم العملية الانتخابية في السودان وقال انها كانت "لا بأس بها"، مع الاخذ بعين الاعتبار قلة الخبرة في السودان بمجال تنظيم الانتخابات. الا ان المراقب الروسي اكد ان السلطات المحلية بذلت كل ما في وسعها لتنظيمها كما ينبغي.
 اما بالنسبة للخروقات التي وقعت فقال شابييف انها كانت في اليوم الاول والثاني، وذلك بسبب التاخر في توفير السجلات باسماء الناخبين مما اضطرهم للانتظار لفترة امتدت ساعات.
كما لاحظ ان نسبة المشاركين في عملية التصويت في جنوب السودان كانت في اليوم الاول اقل منها في الشمال، الا ان اليوم الثاني سجل ارتفاعاً في نسبة المصوتين وصلت الى 50%، لتتخلف بذلك عن نسبة المشاركين في الانتخابات في الشمال بـ 10% فقط.

للمزيد في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية