قطر تدعو شركة "غازبروم" الروسية للقيام بمشاريع مشتركة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45807/

وجهت قطر بصفتها لاعبا نشيطا في سوق الغاز الطبيعي دعوة الى شركة "غازبروم" الروسية للقيام بمشاريع مشتركة في مجال الغاز الطبيعي. افاد بهذا النبأ المكتب الصحفي للشركة الروسية يوم 15 ابريل/نيسان في ختام لقاء عقد بين اليكسي ميللر رئيس شركة "غازبروم" وزملائه القطريين.

وجهت قطر بصفتها   لاعبا نشيطا في سوق الغاز الطبيعي دعوة الى شركة "غازبروم" الروسية  لتحقيق مشاريع مشتركة مجال الغاز الطبيعي..
 وافاد بهذا النبأ  المكتب الصحفي  للشركة الروسية  يوم 15 ابريل/نيسان في ختام لقاء عقد بين اليكسي ميللر رئيس شركة "غازبروم" وزملائه القطريين.
وجاء في البيان الصحفي الصادر عن شركة "غازبروم" ان ممثلي الشركة" قبلوا ببالغ الاهتمام اقتراح الجانب القطري  بالمشاركة في مشاريع استخراج وتسييل الغاز الطبيعي بعد عام 2014 حين يحتمل ان يرفع الحظر المفروض على استخراج الغاز في حقل الشمال.
والجدير ان حظر تحقيق  مشاريع جديدة في حقل الشمال بصفته  اكبر حقول الغاز ( مع استثناء مشاريع قد بدأ العمل عليها) قد فرضته قطر عام 2005. ويقع حقل الشمال على الحدود بين قطر وايران التي تسميه من جانبها حقل  "فارس الجنوبي". وقرر القطريون ايقاف العمل فيه  لتقييم احتياطيات الغاز وديناميك تطورها ، علما ان ايران تقوم باستصلاح القسم الخاص بها  من مكمن الغاز هذا بشكل ابطأ مما هو عليه لدى جيرانها.  وقد اتخذ في اواخر السنة الماضية قرار بتمديد مفعول الحظر لمدة 5 سنوات اخرى اي حتى عام 2014.
وتقول شركة "غازبروم" ان الوفد الروسي التقى في قطر بامير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني والشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس الوزراء ،وزير الخارجية وعبد الله بن حمد العطية نائب رئيس الوزراء،وزير الطاقة والصناعة ،رئيس ادارة شركة "Qatar Petroleium  ".
وقد بحث الجانبان آفاق التعاون الروسي القطري في مجال الطاقة ومستقل سوق الغاز العالمية ومسائل النمو الاستراتيجي لمنتدى الدول المصدرة للغاز.
وقد وافقت شركة "غازبروم" على تقييمات طرحها الجانب القطري مفادها ان سعر الغاز حالياً اقل بكثير من سعر الحجوم المتكافئة للنفط ، وان  سعر الغاز سيقترب مستقبلا من  سعر ما يكافئه من النفط .
والجدير بالذكر ان  قسما اكبر من الغاز المسيل او المنقول عبر الانابيب يتم بيعه وفقا لاتفاقيات طويلة الامد ترتبط بسعر النفط ومشتقاته، الامر الذي يجعل الغاز  ارخص بمقدارمرتين  من حيث قيمته الحرارية. لكن سعرا كهذا يعد  في الوقت الراهن اعلى من سعر السوق. وكانت اسعار بيع الغاز بالجملة في السنة الماضية اقل بمقدار ضعف مما هو عليه لدى توقيع الاتفاقيات الطويلة الامد المرتبطة بسعر النفط.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم