ازدياد ظاهرة الكتابة والرسم على الحافلات والسيارات في لبنان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45803/

إزدادت في الآونة الأخيرة في لبنان ظاهرة الكتابة والرسم على الحافلات والسيارات تتضمن الحكم والأمثال المعروفة التي تشد انتباه المواطن ،وأخرى تعبر عن مزاج وهوية أصحاب السيارات أو تدل على مكانتهم الاجتماعية.

إزدادت في الآونة الأخيرة في لبنان ظاهرة الكتابة والرسم على الحافلات والسيارات تتضمن الحكم والأمثال المعروفة تشد انتباه المواطن ،وأخرى تعبر عن مزاج وِهوية أصحاب السيارات أو تدل على مكانتهم الاجتماعية.
ظاهرة قديمة جديدة منتشرة على طرقات لبنان تتمثل بالكتابة على الآليات من حافلات وباصات وسيارات اجرة دوٍن عليها عبارات ورسوم تشد الانتباه وتثير الاستغراب احيانا، ولكنها تدفع دائما للتساؤل عن سبب كتابتها والغرض منها.
اصحاب الباصات يتفنون في اختيار العبارات المكتوبة من حكم وامثال متعارف عليها الى عبارات غزل ومختارات من اغاني او رسومات معبرة وغيرها ،فيما الجمل الاكثر شيوعا هي العبارت المأخوذة من القرآن الكريم او من الانجيل.
اما  بالنسبة لسيارات الاجرة والسيارات الشخصية فتنقسم العبارت المكتوبة عليها بحسب عمر صاحبها وميوله الدينية والفكرية  والاجتماعية ، وكذلك بحسب نوع السيارة . فالسائقون الشباب يستخدمون الحروف الانكليزية اللاصقة لكتابة اسم صاحب السيارة وهواياته ومزاجه وتفريغ هواجسه بما يستهويه.
ويظن العديد من السائقين ان بعض العبارات والجمل التي تترافق مع رسم لعين ،تمنع الضرر والحسد وتقي من الخطر ،خاصة وان السائقين هم الاكثر عرضة للحوادث.
الكتابة والرسوم على الحافلات والباصات والسيارات ظاهرة منتشرة ليس فقط في لبنان انما ايضا في بعض الدول العربية الاخرى. ولو اختلفت الاسباب والاهداف منها تستمر هذه الظاهرة لتغزو الطرقات وتزينها وترفه عن المارة والسائقين.

التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)