فشل اطلاق الصاروخ الفضائي الهندي

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45799/

أسفر اطلاق صاروخ /GSLV - D 3/ الفضائي الهندي الذي جرى يوم 15 ابريل/نيسان من المطار الفضائي الواقع في جزيرة شريهاريكوتا الهندية ، اسفر عن وقوع حادث وعدم ايصال القمر الصناعي الهندي الخاص بالاتصالات من طراز " GSAT-4" الى المدار . اورد هذا النبأ للصحفيين الناطق باسم مؤسسة " ISRO" الهندية للابحاث الفضائية .

أسفر اطلاق صاروخ /GSLV - D 3/ الفضائي الهندي الذي جرى يوم 15 ابريل/نيسان من المطار الفضائي الواقع في جزيرة شريهاريكوتا الهندية ، اسفر عن وقوع حادث وعدم ايصال القمر الصناعي الهندي الخاص بالاتصالات  من طراز " GSAT-4" الى المدار حول الارض، وذلك بعد مرور 500 ثانية من لحظة الانطلاق.اورد هذا النبأ للصحفيين الناطق باسم مؤسسة " ISRO" الهندية للابحاث الفضائية .
 
 ونقل التلفزيون الهندي عن الناطق باسم المؤسسة قوله  ان المرحلة الثالثة المزودة بالمحرك الاكسجيني الهيدروجيني للصاروخ الهندي الصنع انحرفت عن المسار المعين  ولم تنفذ البرنامج..
وقال الناطق ان الاتصال بين الصاروخ ومركز القيادة انقطع بعد 500 ثانية من الاطلاق. وحدث عطب يتم حاليا تحليل سببه.
وقد انطلق الصاروخ الثلاثي المراحل من طراز /GSLV - D 3/   الذي يبلغ طوله 50 مترا  في الساعة الرابعة والدقيقة السابعة والعشرين بالتوقيت المحلي من المطار الفضائي الواقع في جزيرة شريهاريكوتا الهندية بالقرب من شاطئ خليج البنغال.
وكان يتعين على الصاروخ الهندي الصنع في مرحلته الثالثة ان  يوصل لاول مرة جهازا فضائيا يزن 2200 كيلوغرام الى المدار.
وشهدت 5 اطلاقات سبقت هذا الاطلاق استخدام  محركات "12 كا ار بي " الاكسجينية الهدروجينية  الروسية الصنع التي كانت روسيا تزود الهند بها بغض النظر عن  العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة  عام 1992 على  شركتي " ISRO" الهندية و"غلاف كوسموس" الروسية.
 وكانت الهند  كلها  تتابع ببالغ الاهتمام اطلاق صاروخ /GSLV - D 3/  الذي لم يخيب آمال المصممين والعلماء الهنود فحسب بل وابناء الشعب الهندي.
ومن جهة اخرى  فان حظ الاسرائيليين كان احسن ، علما انهم عولوا على اطلاق تلسكوب اسرائيلي الصنع يزن 80 كيلوغراماً  على ظهر هذا  الصاروخ، لكن الجانب الهندي رفض اطلاقه  في اللحظة الاخيرة مبررا قراره بعدم تحمل الصاروخ لهذا الوزن الاضافي.
وقال  مدير شركة " ISRO" في تصريح ادلى به للقنوات التلفزيونية الهندية ان تصميم المحرك الاكسجيني الهيدروجي  بحد ذاته يعتبر انجازا كبيرا للهند . ولن يوقف اخفاقه الاول الهند التي  تنوي  تحقيق اطلاق آخر  للصاروخ المزود بهذا المحرك الهندي الصنع  بعد مرور سنة. واضاف ان الهند تمتلك حاليا محركين آخرين من هذا النوع اشترتهما في روسيا سابقا.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم