مشاكل الامن الدولية والاقليمية ستكون موضوع المباحثات الروسية الكندية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45786/

صرح اندريه نيستيرينكو الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم 15 ابريل/ نيسان بموسكو بان مسائل الامن الدولي والاقليمي ومنها تسوية مشكلة الشرق الاوسط والوضع في افغانستان ستكون موضوع المباحثات التي سيجريها لورانس كانون وزير خارجية كندا في اثناء زيارته الى روسيا الاتحادية التي ستتم خلال الفترة 18 – 19 ابريل/ نيسان من العام الجاري.

صرح اندريه نيستيرينكو الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم 15 ابريل/ نيسان بموسكو بان مسائل الامن الدولي والاقليمي ومنها تسوية مشكلة الشرق الاوسط والوضع في افغانستان ستكون موضوع المباحثات التي سيجريها لورانس كانون وزير خارجية كندا اثناء زيارته الى روسيا الاتحادية خلال الفترة 18 – 19 ابريل/ نيسان من العام الجاري.
وقال نيستيرينكو بانه خلال زيارة كانون الى موسكو سيلتقي سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي حيث سيتم خلال اللقاء تبادل الاراء حول المسائل الحيوية في العلاقات الدولية والاقليمية وكذلك في العلاقات الثنائية. وينتظر من هذه الزيارة تطوير وتدعيم الحوار السياسي بين البلدين وتطوير علاقات التعاون الثنائية في مختلف المجالات.
وحسب قول نيستيرينكو فان روسيا وكندا تمتلكان امكانيات كبيرة لتطوير وتوسيع العلاقات الثنائية خاصة اذا اخذنا بعين الاعتبار التطور الايجابي الحاصل في العلاقات التجارية – الاقتصادية وفي العلاقات العلمية – التقنية في السنوات الاخيرة.
وسوف يتطرق الطرفان خلال المباحثات الى مسائل عديدة تخص تعميق العلاقات الثنائية ومن ضمنها تحسين آلية منح تأشيرات الدخول وموضوع قواعد تبني الاطفال بين البلدين. كما ينوي الطرفان مناقشة مسائل التعاون في القطب الشمالي. وقال " العمل المنسق في هذا الاتجاه يعتبر من المواضيع المهمة في العلاقات الثنائية بين البلدين فروسيا وكندا تنويان تثبيت احقيتهما في هذا المجال كما انه من الضروري التنسيق والتعاون المكثف في العمل اللاحق".
وسوف يهتم الجانبان خلال المباحثات بمواضيع المشاكل الدولية وستدرس المسائل المتعلقة بمنع انتشار اسلحة الدمار الشامل وكذلك توقيع المعاهدة الجديدة لتقليص الاسلحة الاستراتيجية الهجومية وبرنامج الشراكة العالمية ونتائج قمة الامن النووي التي انعقدت في واشنطن خلال الفترة 12 – 13 ابريل/ نيسان من العام الجاري. سيناقش موضوعا ايران وشبه الجزيرة الكورية.
كما سيناقش الجانبان مواضيع الامن الدولي والاقليمي ودعم السلام والاستقرار في العالم. وخاصة افاق العلاقات الثنائية والتعاون في اطار مجلس روسيا – الناتو ضمن سياق توحيد المواقف في هذا الاتجاه.
وستجري خلال المباحثات مناقشة مواضيع تسوية مشكلة الشرق الاوسط والمشاكل المتعلقة بالاعمار في افغانستان. ويهتم الجانبان الروسي والكندي بتسوية مشاكل الحدود والنزاعات الاقليمية في العالم ويعملان من اجل تدعيم الامن والاستقرار. كما سيتبادل الوزيران الاراء بخصوص الوضع في ما وراء القوقاز ومن ضمنها تسوية مشكلة ناغورني قره باغ.
سيتم خلال الزيارة التحضير للقاء رؤساء " مجموعة الثمانية " و" مجموعة العشرين ". وتترأس كندا عام 2010 " مجموعة الثمانية " حيث ستنعقد خلال الفترة بين 25 – 27 يونيو/ حزيران من العام الجاري لقاء القمة لرؤساء هذه المجموعة. حيث يأمل الطرفان اجراء حوار شامل عشية هذه القمة مخصص للمواضيع التي ستناقش فيها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)